الفرق بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري 

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

هل التطوير العقاري والاستثمار العقاري شيء واحد؟، الفرق بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري كبير، يختلف كل منهم عن الآخر في المهام والخطوات والأهداف وطرق الربح وكل شيء تقريبًا، إذا كنت تنوي دخول أي منهم فستجد في هذا المقال كل ما يخصهم والفروق بينهم.

ما مفهوم التطوير العقاري؟ 

التطوير العقاري هو مفهوم منتشر في مجال العقارات بشكل كبير، ويعني هذا المفهوم شراء مباني قديمة ومتهالكة وتطويرها وتحسينها وبيعها بعد ذلك على شكلها الجديد، وهناك بعض المطورين يقوموا بتحويل مدن كاملة إلى مدن جديدة تمامًا بشراء المباني القديمة فيها وتجديدها وتحويلها إلى مباني جديدة.

ماذا يعني المطور العقاري؟ 

من هو المطور العقاري؟ المطور العقاري هو شركة أو شخص يتولى مكان معين أو مدينة ويقوم بإعادة بنائها مرة أخرى وتحديث المباني القديمة الموجودة فيها، وهو أيضًا المسؤول عن كل شيء يخص هذا المشروع بدايةً من فكرة المشروع، دراسة الجدوى، التسويق، استراتيجيات المبيعات، مصادر التمويل، والمقاول، يمكن أن يقوم المطور ببناء العقارات بنفسه ويمكن أن يتعاقد مع مقاول.

ماذا يعني الاستثمار أو المستثمر العقاري؟ 

الاستثمار العقاري هو عملية شراء مباني أو أراضي بهدف الربح فيما بعد عن طريق بيعها أو تأجيرها، والمستثمر العقاري هو الذي يقوم بشراء المباني والأراضي ويقوم بتجديدها في بعض الأحيان لترتفع قيمتها وتُباع أو يتم تأجيرها بسعر أعلى، وهناك العديد من الأنواع والاستراتيجيات للاستثمار العقاري ليكون مربح.

ما أنواع التطوير/ الاستثمار العقاري 

لا يقتصر التطوير أو الاستثمار العقاري على نوع محدد أو واحد فقط، هناك العديد من أنواع التطوير أو الاستثمار العقاري وهي:

  1. سكني: هو الاستثمار الأكثر شيوعًا وهو الاستثمار بشراء الشقق السكنية أو المباني لتأجيرها أو بيعها فيما بعد، وأيضًا هو الاستثمار الأكثر سهولة فليس من الضروري بيع العقار، يمكن أن يكون دخل مستمر بتأجير العقار بشكل شهري والحصول على مبلغ ثابت لذلك قد يفضل العديد هذا النوع من الاستثمار.
  2. التجاري: الاستثمار التجاري هو الاسثتمار في الأماكن التجارية مثل المحلات، المولات، المخازن، ومواقف السيارات وغيرها من الأماكن التجارية، يقوم المستثمر بتأجيرها للحصول على مبلغ شهري أو لتشغيل المكان تحت إشرافه وجمع الأرباح، ويمكنه بيع المكان في أي وقت يحتاج فيه أن يقوم ببيعه أو إذا ارتفع سعره.
  3. صناعي: الاستثمار الصناعي هو استثمار جزء من أموالك في أصول صناعية للحصول على ربح منها، ويمكن الاستثمار في المواد الخام أو مواد التصنيع التي تساهم في تصنيع السلع والمنتجات.
  4. المختلط: الاستثمار المختلط أو المحافظ العقارية هو النوع الذي يجمع كل الأنواع في آن واحد، ويعني أن تستثمر في المنازل والأماكن التجارية والصناعية، وهذا يضمن لك الأمان لأن النصيحة الأهم في الاستثمار أن تنوع في مصادر الاستثمار الخاصة بك لتقليل نسبة الخطر فإذا حدث خلل في جانب ما تستطيع التعويض من الجوانب الأخرى وهذا ما يهدف إليه ويعنيه الاستثمار المختلط.
  5. الزراعي: يعتبر الاستثمار الزراعي ليس فقط استثمار مالي إنما هو أيضًا يعود على صاحبه بمنتجات وأشياء أخرى، الاستثمار الزراعي يعني أن تقوم بشراء قطعة أرض والاستفادة بها بعدة طرق مثل:

زراعة الأرض: تقوم بزراعة الأرض وبيع المحاصيل التي تخرج منها للمستهلكين.

تربية حيوانات: تربية الحيوانات في الأراضي الزراعية وهنا يمكنك الحصول على لحوم والبان والبيض والأسماك.

الصوب الزراعية (الدفئيات): تلك دورها مساعدتك في زراعة المحصول حتى وإن لم يكن موسمه.

لذلك الاستثمار الزراعي هو مليء بالغنائم التي تعود على صاحبه من ماديات ومنتجات.

ما هي أبرز الاختلافات بين المطور والمستثمر العقاري؟ 

المطور العقاري

المستثمر العقاري

  • المطور العقاري هو المسؤول عن كل شيء في المشروع الخاص به من بداية الفكرة، التسويق، دراسة الجدوى، البناء، والإِشراف على كل شيء من البداية للنهاية.
  •  يبحث المطور عن المباني والأماكن المهملة والتي أصبحت في حالة سيئة ويقوم بتطويرها وتغييرها والتحسين فيها من البداية وحتى تصبح شيء مختلف تمامًا.
  • المستثمر العقاري على استعداد لدفع مبالغ طائلة للوصول على نتيجة مُرضية ويقوم بتوكيل أشخاص لتعمل في وظائف مختلفة كدراسة الجدوى وغيرها من الأعمال ليحصل على الأرباح ولكن لا يتدخل في أي شيء.
  • المستثمر يبحث أولًا وأخيرًا عن الأرباح لذلك يقصد الأماكن التي ستفيده سواء كانت قديمة أو جديدة.

ما الفرق بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري؟

على الرغم من أن التطوير العقاري والاستثمار وجهان لعملة واحدة وهي الربح لكن كيف يختلف الهدف من الاستثمار العقاري والتطوير العقاري؟

التطوير العقاري

الاستثمار العقاري

  • الهدف الرئيسي للتطوير العقاري هو تحسين المباني والأراضي المتهالكة أو المهملة أو القديمة وتجديدها للرفع من قيمتها في السوق وبالتالي الربح منها.
  • الربح في التطوير العقاري ليس طويل الأجل، هو قصير أو متوسط الأجل؛ لأن الربح فيه يعتمد على فرق السعر بين التكلفة المدفوعة في التطوير وسعر البيع أو الإيجار.
  • الهدف من الاستثمار العقاري هو الربح أو الدخل الثابت، هدف المستثمر الأول والأخير هو فتح باب دخل جديد إضافي على الدخل الأساسي ويكون ثابت ومستمر.
  • الربح من الاستثمار يكون طويل الأجل بسبب الاحتفاظ بالعقارات والأراضي لفترات طويلة والحصول منها على دخل ثابت.

ما مهام المطور العقاري؟ 

التطوير يعتمد بشكل كامل على المطور من أصغر شيء إلى أكبر شيء لذلك تتعدد مهام المطور العقاري وهي:

  1. البحث: يقوم المطور بالبحث الجيد والتحليل الكامل قبل أن يختار مشروع أو مكان ما.
  2. اختيار الموقع: هو المسؤول أيضًا عن اختيار المكان أو الموقع الذي سيتم العمل عليه وتطويره.
  3. دراسة الجدوى: يقوم بدراسة الجدوى لمعرفة الأحوال المالية والفنية للمشروع ونتيجتها.
  4. التقييم: يقيم المكان الذي سيبدأ العمل فيه.
  5. الخطط والتصميم: المطور العقاري هو المسؤول عن وضع الخطط والمخططات بمساعدة المهندسين، وأيضًا التصميمات المباني لتتناسب مع المعايير البيئية والقانونية.
  6. التراخيص: هو أيضًا مسؤول عن العمل على التراخيص واستخراجها ليتم كل شيء بشكل قانوني تمامًا.
  7. التمويل: هو المسؤول عن الحصول على التمويل للمشروع من البنوك والمستثمرين.
  8. التسويق: يعمل المطور العقاري على تسويق المشروع ووصوله إلى الناس.
  9. الإشراف: الإشراف الكامل على كل الأقسام التي تعمل في المشروع من مهندسين، إلى مصممين، ومراقبة الميزانية، وكل شيء يتعلق بالمشروع يكون تحت إشراف المطور العقاري.
  10. ما بعد البيع: المتابعة بعد البيع أو التأجير هي مسؤولية المطور العقاري لمعرفة نتائج المشروع وردود الأفعال عليه وإذا كان يحتاج إلى تعديلات.

وبذلك نكون عرضنا الفرق بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري بشكل مفصل.

إذا كنت تبحث عن أفضل نظام CRM لشركات العقارات فيسكون خيارك الأول هو Engaz CRM، نظام متكامل لإدارة علاقات العملاء ستجد العديد من مميزات نظام إدارة علاقات العملاء لشركات التطوير العقاري، وتقديم تقارير لعملائك لتكون دائمًا على إطلاع بكل ماهو جديد، ومتابعة متواصلة مع العملاء عبر الهاتف، الرسائل القصيرة، ورسائل الواتساب لتكون على تواصل مع عملائك دائمًا.

احصل الآن على استشارة مجانية، تواصل معنا: 

البريد الالكتروني: Info@engazcrm.com

الهاتف: 01000527075

العنوان: ٩٤٠١ شارع طارق أبو النور، الهضبة الوسطى، المقطم، القاهرة، مصر

Scroll to Top