من هو المطور العقاري ونصائح التطوير العقاري الناجح

[rt_reading_time] دقائق للقراءة
التطوير العقاري يعتبر من أكثر المجالات تحدياً في المجال العقاري، حيث يتطلب سلسلة معقدة من الخطوات، تبدأ بشراء الأراضي وعمل الخطة والتصور الكامل وتوفير التمويل والمراقبة ثم التسويق للمشروع وبيعه، وخلال تلك الخطوات عادة ما يتحمل المطور العقاري أكبر قدر من المخاطرة المالية، وذلك في حال تجاهل القيام بمرحلة من مراحل التطوير، حيث أن مراحله مرتبطة ببعضها البعض، ولكي تتضح لك الصورة سنحاول الإجابة عن أكثر الأسئلة تكراراً، من هو المطور العقاري وما أهميته في الاستثمار الناجح، وما المقومات الهامة للنجاح في هذا المجال وهل بالفعل التطوير العقاري يعد من المجالات المربحة؟.

من هو المطور العقاري

بكل تأكيد سوف تتعجب من إجابة السؤال، من هو المطور العقاري ؟ لأنه شخص يقوم بعدة مهام متشابكة ومتعددة في الوقت ذاته، تبدأ بوضع فكرة المشروع، ثم إعداد دراسات الجدوى ومصادر التمويل والمعاونين له من استشارين ومقاولين،

وكذلك وضع استراتيجيات التسويق والمبيعات؛ ليتمكن في النهاية من عمل مشروع يستفيد به هو والمجتمع في الوقت ذاته، وبالتالي نجده يلعب دوراً أشمل بكثير من المقاول أو المستثمر العقاري.

خطوات عمل المطور العقاري

لابد أن يتمتع المطور العقاري بالخبرة والمعرفة الكاملة بسوق العقارات؛ لأنه سيقع على عاتقه كافة مراحل عملية التطوير العقاري المتعددة والمتشابكة التي تتطلب مهنية وكفاءة، والتي يمكن توضيحها بشكل مختصر من خلال النقاط التالية:

  1. إعداد الفكرة الخاصة بالمشروع والتي تكون في الغالب نابعة عن رؤيته وإلمامه باحتياجات السوق والمجتمع.
  2. كذلك إعداد الدراسات المالية المبدئية؛ للتأكد من جدوى واحتمالية نجاح المشروع.
  3. هنا يصل إلى خطوات بلورة فكرة المشروع، وتحويلها إلى واقع وذلك باختيار الموقع وعمل الدراسات المالية وعمل التصميمات من قبل المكاتب المختصة.
  4. البدء في تخليص كافة الأوراق اللازمة التي تؤهله للحصول على التراخيص اللازمة للمشروع.
  5. البدء في عمل التصميمات النهائية والتعاقد مع المقاول أو شركة المقاولات، وكذلك التعاقد مع الممولين والموردين والمسوقين إلخ.
  6. تبدأ بعد ذلك مرحلة البناء والذي يقوم خلالها المطور العقاري بالإشراف المباشر على المقاول والتأكد من أن العمل يسير طبقاً للخطة الزمنية والمالية المرسومة، كما يتابع التغيرات والمشاكل التي قد تطرأ على المشروع، وحلها بأقل التكاليف وفي أسرع وقت ممكن.
  7. نأتي للمراحل النهائية للمشروع والتي يقوم خلالها المطور من التأكد من الانتهاء من عملية البناء وبدء عملية التسويق والتعاقد مع شركة إدارة والتأكد من جاهزيته للاستخدام، ومتابعة تشغيله مع الحفاظ على قيمته التسويقية بشكل مستمر.
من هو المطور العقاري
من هو المطور العقاري ونصائح التطوير العقاري الناجح

أقرأ ايضا: أفضل طرق لكسب ثقة وولاء عملاءك المحتملين

ما هي أهمية المطور العقاري في الاستثمار الناجح؟

لو تتسائل عن، من هو المطور العقاري وما أوجه الاختلاف بينه وبين المستثمر العقاري؟ نجد أن المطور العقاري يطمح في العثور على أراض خام يطمح من خلالها في إخراج منتجات عقارية سواء سكنية أو تجارية أو أو صناعية أو ترفيهية تفيد المجتمع،

وبالتالي لا يمكن أن يتم إطلاق لقب “مطور عقاري” على أي شخص ممارس عمل في السوق العقاري، ما لم يقدم خدمات متكاملة في العقارات وقيمة مضافة للمجتمع، على عكس المستثمر العقاري الذي لا يهدف سوى لكسب المال، واستثمار الأرض لفترة محدودة سواء بغرض البيع والشراء.

ومن هنا يمكن التأكد من أن المطور العقاري هو المركز المحوري لأي استثمار ناجح، وأن المستثمر المحترف هو الذي يتعاون مع مطور عقاري كفء يضمن له سلامة الاستثمار والحصول على النتيجة المثلى؛ وذلك بفضل النظرة الشمولية التي تكون لدى المطور حول كافة تفاصيل المشروع،

وبفضل خبراته يكون على دراية كاملة بمواطن القوة والضعف ويدون الملاحظات التي قد لا ينتبه إليها المستثمر أو المقاول عادة، وكذلك وضع الدراسات المجدية التي تمكنه من تحصيل أفضل النتائج الممكنة.

كيف تصبح مطور عقاري ناجح؟

بعد التعرف على إجابة سؤال من هو المطور العقاري وأهمية وجود النظرة المستقبلية لديه في تحويل فكرة بسيطة إلى كيان متكامل يتم من خلاله تحقيق الأهداف الموضوعة سابقاً، كواحدة من أهم مقوماته للنجاح، يا ترى هل هناك قواعد لتصبح مطور عقاري ناجح وتتميز عن المنافسين؟ فقد وجدت الدراسات أن على المطور العقاري أن يتحلى بالعديد من المميزات وأبرزها الآتي:

  • تكوين علاقات قوية في السوق العقاري من كافة المجالات، سواء مهندسين أو مقاولين أو المكاتب الاستشارية، بالإضافة إلى علاقات قوية مع المصالح الحكومية ومصادر التمويل الائتماني إلخ.
  • لابد أن يتمتع المطور العقاري برؤية كاملة حول السوق ومجرياته واحتياجاته بشكل دائم، ويمكن أن يمنحك برنامج إدارة بيانات العملاء ذلك على الوجه الأمثل.
  • أن يقوم المطور العقاري بالتواصل مع كل الفروع والإلمام بكافة تفاصيل المشروعات التي يقوم بها.
  • لابد أن يكون لديك خبيراً في الأمور القانونية “محام” لإبرام العقود والاستفسار عن أي شئ قبل التوقيع.
من هو المطور العقاري
من هو المطور العقاري ونصائح التطوير العقاري الناجح

تعرف على: كيفية اختيار افضل موظف مبيعات واهم النصائح لاختيار الموظف المناسب

هل التطوير العقاري مربح؟

بعد الإجابة على سؤال من هو المطور العقاري نتمنى أن تكون قد كونت فكرة عامة عن هذا المجال، وأنه وعلى الرغم من كونه من المجالات المربحة جداً، إلا أنه ينطوي على الكثير من المخاطرة،

ويعتمد بشكل كبير على خبرة ورؤية الشخص وذكائه في تحديد المشروعات المربحة والتي بالفعل يحتاجها السوق ومتعطشاً لها وأنها قادرة على تحقيق أرباح، وفضلاً عن الخبرة والدراسة هناك بعض الآليات التي قد تساعدك كثيراً في النجاح في هذا المجال.

وأبرزها برنامج ادارة بيانات العملاء في شركات التطوير العقاري بواسطة crm انجاز الذي يقدم نظام إدارة متكامل لشركتك يساعدك في حفظ وتحليل بيانات العملاء واستخدام تلك البيانات في أتمتة أنشطة المبيعات والتسويق؛

للحصول على العملاء المستهدفين وتحويلهم إلى عملاء فعليين، بالإضافة إلى دور هذا البرنامج في تنظيم المعاملات المالية لشركات التطوير العقاري بدقة، وإرسال الاشعارات للموظفين حول مواعيد الأقساط ومستحقات الدفع للعملاء، بالإضافة إلى توفير نظام Eois الاستمارات مسبقة الحجز والعديد من المزايا الآخرى.

وأخيراً، بعدما تعرفت على من هو المطور العقاري والخطوات التي يقوم بها، والمهام التي يتطلبها هذا المجال؛ ننصحك بالدراسة الجيدة وفهم عميق لهذا المجال وتقدير المخاطر حتى تستطيع النجاح والتميز.
Scroll to Top