أنظمة أتمتة عمليات التسويق 

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

لديك مشروع تجاري، أو سوف تفتتح شركة جديدة، أو لك العمل الخاص بك فبالتأكيد تتراكم عليك العديد من المهام لإدارة كل ما يخص مشروعك وتحتاج إلى ما يساعدك في في التنظيم والإدارة بشكل دقيق وسهل، وحل تلك المشكلة هي أنظمة عمليات التسويق، التي تستخدم التكنولوجيا لأداء كل المهام المتعلقة بالتسويق دون مجهود كبير منك، في هذا المقال سنقوم بعرض كل ما يتعلق بأنظمة أتمتة عمليات التسويق وفي ماذا يمكنك استخدامها.

اقرأ أيضا عن: التسويق واهمية الـ CRM لادارة علاقات العملاء

كيف تعمل أنظمة أتمتة عمليات التسويق؟ 

أنظمة أتمتة عمليات التسويق هي استخدام التكنولوجيا في أداء المهام المتعلقة بالتسويق الرقمي دون الحاجة للتدخل البشري المباشر، وحتى تقوم بدورها لها آلية تعمل بها وهي:

  1. جمع البيانات: تقوم بجمع بيانات العملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، والمواقع الالكترونية، ونظام إدارة علاقات العملاء CRM، ومن المنصات المتخصصة في نظام إدارة العملاء Engaz CRM تقدم العديد من مميزات إدارة علاقات العملاء للشركات العقارية بشكل احترافي.
  2. تقسيم الجمهور: تقوم أتمتة التسويق بعد جمع البيانات بتقسيم الجمهور إلى أقسام بناءً على الاهتمامات، السن، الموقع الجغرافي، المؤهلات، وغيرها من تفاصيل الجمهور.
  3. إنشاء الحملات التسويقية: تستخدم أتمتة التسويق كل مجموعة من مجموعات الجمهور التي قامت بتقسيمها وتقوم بإنشاء حملات تسويقية تتناسب مع كل مجموعة بمختلف الطرق، حملات بريد الكتروني، ورسائل نصية، وحملات على مواقع التواصل الاجتماعي بما يتناسب مع كل مجموعة.
  4. التشغيل التلقائي للحملات: تحديد المواعيد ومحتوى وتفاصيل الحملات وتشغيلها بشكل تلقائي في المعاد المجدول بناءً على نشاط كل مجموعة من الجمهور سواء عن طريق التفاعل، تحليل الأداء، النقر، الدخول لموقع الكتروني، الشراء، وكل شيء من نشاط الجمهور يستخدم في تحديد مواعيد وتفاصيل الحملات والمحتوى.
  5. تحليل الأداء: بعد تشغيل الحملات، تقوم بتحليلها وتفاصيل كل حملة لمعرفة نتائجها وإذا كان هناك ما يجب تحسينه.
  6. التحسين: بعد جمع بيانات الحملات والتحليل، تقوم بتحسين نتائج الحملات بناءً على الدراسات التي قامت بها؛ للوصول إلى أرباح أفضل.

اقرأ ايضا عن: نظام ادارة علاقات العملاء

العناصر الرئيسية لأتمتة التسويق 

هناك عناصر أساسية لأنظمة أتمتة عمليات التسويق التي تجعلها تعمل بشكل احترافي لزيادة الإنتاج والدقة والنظام، وتلك العناصر الأساسية هي:

التسويق عبر البريد الالكتروني: تتيح إرسال رسائل بريد الكتروني للعملاء بناءً على عمليات معينة يقوم بها العميل أو نشاط معين.

وسائل التواصل الاجتماعي: هي عنصر أساسي لأتمتة التسويق تقوم بجمع المعلومات من خلال التفاعلات ونشاطات العملاء على وسائل التواصل ومنها يمكنك جدولة الحملات والمحتوى لتقوم أتمتة التسويق بنشرها وتشغيلها في الوقت الذي يتناسب مع العملاء ويكونوا متواجدين فيه بشكل تلقائي دون الحاجة إلى التدخل البشري، أو الدخول من وقت لآخر للنشر أو تشغيل الحملات والمحتوى.

صفحات الهبوط: هي صفحة ويب تساعد العميل على عملية الشراء ومنها دراسة اهتماماته وتوجيهه إلى إجراء معين.

إدارة علاقات العملاء (CRM): هنا يأتي دور أنظمة CRM في تنظيم البيانات والذي هو جزء أساسي في أتمتة التسويق لتسهيل التواصل مع العملاء والوصول إليهم وفهم سلوكهم وردود أفعالهم والوصول إلى إرضائهم.

التحليل والتقارير: من أهم العناصر لأتمتة التسويق لأنها التي تساعد على تحسين النتائج وتطوير الحملات بما يعني زيادة الأرباح وبناء قاعدة جماهيرية كبيرة، وبناء ثقة بين العميل والشركة.

اقرأ أيضا عن: مميزات نظام ادارة علاقات العملاء للشركات العقارية

أدوات أتمتة التسويق الشائعة 

هناك العديد من أدوات أنظمة أتمتة عمليات التسويق التي تستخدم في تحسين الأداء والنتائج وزيادة الكفاءة، وبعض تلك الأدوات:

  • هابسبوت (Hubspot): تلك الأداة شاملة كل ما يخص أتمتة التسويق وما تفعله من تحليل، وتقسيم الجمهور، وإدارة علاقات العملاء، وإنشاء الحملات ودراستها وتحليلها.
  • ماركيتو (Markito): تلك الأداة تساعد في إدارة الحملات بشكل احترافي ودقيق، ورسائل البريد الإلكتروني.
  •  مايلشيمب (Mailchimp): تقوم تلك الأداة بتقسيم الجمهور إلى مجموعات بناءً على الاهتمام، السن، الموقع، وغيرها من الأشياء، وتتبع الأداء، وتتيح الآن خيارات أخرى مثل صفحات الهبوط.
  • باردوت (pardot): تلك الأداة خاصة بإدارة علاقات العملاء، وكل ما يخصهم وتحليل نشاطهم للوصول إلى نتائج أفضل.
  • إنجاز (Engaz CRM): منصة إنجاز تقوم بتقديم نظام متكامل لإدارة علاقات العملاء بجمع البيانات الخاصة بهم وتحويلهم إلى صفقات وأرباح، وتقديم تقارير للعملاء بشكل مستمر، ومتابعة مع العملاء عبر الهاتف، رسائل نصية، أو رسائل واتساب لتعزيز العلاقة مع العملاء وتحسين النتائج.

اقرأ أيضا عن: دور انظمة crm في تنظيم البيانات

مزايا أتمتة التسويق

أتمتة التسويق تتمتع بالعديد من المزايا التي تعود على أصحاب الشركات بنتائج قوية ومثمرة، وتلك المزايا هي:

  1. النتائج: تحسين النتائج للشركات هي الميزة الأكبر والأقوى لأتمتة التسويق، فمن خلال التحليل الدقيق ودراسة العملاء والحملات تصل في النهاية إلى تغييرات وتحسينات لزيادة النتائج.
  2. الحفاظ على العملاء: تساعد أتمتة التسويق على الحفاظ على العملاء الذين قاموا بالشراء من الشركة من قبل وأيضًا الحفاظ على العملاء المهتمين بما تعرضه الشركة ولكن لم يأخذوا قرار الشراء بعد لأي سبب.
  3. إدارة المنصات والحملات: الإدارة الدقيقة هي أساس أي مشروع تجاري أو أي شركة لتصل إلى النجاح، تقدم أتمتة التسويق إدارة دقيقة للمنصات ومواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك الحملات عبر البريد الإلكتروني، والرسائل النصية وكل أنواع الحملات.
  4. إنشاء ملف تعريفي: تقوم بإنشاء ملفات تعريفية لكل عميل لسهولة العودة إليه مرة أخرى في المستقبل أو لإعادة البيع له مرة أخرى وإرسال العروض.
  5. تقليل الوقت والمجهود: توفر أتمتة التسويق لك الوقت والمجهود لأنها تقوم بإدارة كل شيء تقريبًا بشكل تلقائي، إنشاء الحملات بكل تفاصيلها والمواعيد الخاصة بها، تجميع معلومات العملاء، إدارة البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل، تحليل الحملات والنتائج، الاحتفاظ بالعملاء المهتمين بما تقدمه الشركة حتى وإن لم يقوم بعملية الشراء، وكل هذا يحدث بشكل دقيق ومرتب مما يوفر الكثير من الوقت والمجهود.

اقرأ أيضا عن: اهمية استخدام نظام ادارة علاقات العملاء 

أنواع برامج أتمتة التسويق 

أتمتة التسويق تحتوي على العديد من أنواع البرامج لتصل إلى شبكة كاملة من التحكم والإدارة في المساعدة على التحسين والوصول إلى نتائج، وأنواع برامج أتمتة التسويق هي:

برامج أتمتة البريد الإلكتروني

هي برامج تتخصص في إدارة حملات رسائل البريد الإلكتروني، وجدولة مواعيد إرسالها، والرسائل المناسبة لكل عميل.

برامج إدارة علاقات العملاء

تعمل على جمع معلومات العملاء، ودراسة سلوكهم، وتتبع التفاعلات وردود الأفعال وتحليلها بشكل مفصل.

برامج أتمتة وسائل التواصل الاجتماعي

وهي برامج تقوم بإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وجدولة المحتوى ومواعيد نشره ونوع الجمهور الذي سيظهر له بناءً على التفاعلات أو عمليات الشراء.

برامج إدارة الحملات

برامج متخصصة في إنشاء الحملات وإدارتها ومواقيت تشغيلها، وتتبع الأداء والنتائج.

برامج أتمتة المحتوى 

هي إدارة المحتوى ونشره على المواقع الإلكترونية.

برامج أتمتة تحليل البيانات

تقوم بتحليل البيانات وتقديم تقارير مفصلة لها.

برامج أتمتة التجارة الإلكترونية

هي برامج تعمل على إدارة التسوق الإلكتروني، تتبع الطلبات، عمليات الشراء، والنتائج النهائية، ونسبة البيع.

وبذلك نكون قد عرضنا كل ما يتعلق بأنظمة أتمتة التسويق وكيف يمكنك الحصول على أكبر فائدة منها، والآن يمكنك الحصول على استشارة مجانية من Engaz CRM، والعديد من مميزات برامج CRM لإدارة علاقات العملاء، تواصل معنا:

اقرأ أيضا عن: مميزات برامج crm لادارة علاقات العملاء

البريد الالكتروني: Info@engazcrm.com

الهاتف: 01000527075

العنوان: ٩٤٠١ شارع طارق أبو النور، الهضبة الوسطى، المقطم، القاهرة، مصر

Scroll to Top