كيفية اختيار افضل موظف مبيعات واهم النصائح لاختيار الموظف المناسب

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

الشركات العقارية سواء كانت تلك العاملة في مجال التطوير أو الاستثمار العقاري تهتم اهتماماً بالغاً بإدارة المبيعات لديها؛ لكونها الركيزة الأساسية للحصول على عملاء دائمين وتحقيق المزيد من الصفقات البيعية الناجحة، ومن هنا تأتي أهمية التدقيق في اختيار افضل موظف مبيعات الذي يعد النواة المكونة لفريق مبيعات قوياً وقادراً على المنافسة في سوق لا يرحم أحد، خاصة أن العقارات وعلى الرغم من كونها من السلع الأساسية في الحياة لأي شخص، إلا أنها تتطلب الكثير من الجهد والصبر لبيعها بشكل مُرضي لكافة الأطراف.

دليلك الشامل لكيفية اختيار مندوب المبيعات المُناسب

نظراً للأهمية الكبرى التي يمثلها لك هذا الموظف في كونه سيكون حلقة الوصل بينك وبين العميل والواجهة الأولى لشركتك بالنسبة لشخص يرغب في التعامل مع علامتك التجارية؛ فلا تستهين أبداً في وضع معايير اختيار مندوب المبيعات لا تشوبها شائبة،

والتي تمكنه من القيام بمهام عمله على الوجه الأمثل، وأبرزها البحث عن أكبر عدد من العملاء المحتملين لعرض منتجك أو خدمتك والعمل على تنفيذ خطة المبيعات الخاصة بشركتك؛ لذلك أنت كصاحب شركة تحتاج في الانترفيو فهم بعض الأمور التي تساعدك في اختيار مندوب المبيعات الأنسب وهي:

  1. فهم سلوكه الذي يتبعه أثناء التعامل مع العملاء المحتملين؛ عبر طرح بعض الأسئلة التي منها يتم تكوين صورة عن تفكيره حول أسلوب التعامل سواء كان لطيف أم جشع يسعى لإنهاء الصفقة فقط، وهل لديه الإصرار الكافي لإقناع العميل أم يستسلم بسهولة إلخ.
  2. اطرح عليه مجموعة من الأسئلة التي تساعدك في فهم الطريقة التي يتبعها أثناء البيع للعميل، فهناك نوعاً من مندوبي المبيعات يركزون على رضا العميل أولاً، وهناك آخرين يهمهم تحقيق نسب المبيعات بغض النظر عن رضا العميل وهكذا.
  3. من الأمور الهامة جداً والتي لابد أن تلمسها عند اختيار افضل موظف مبيعات أن يكون مدركاً جيداً لمجال شركتك والخدمة أو السلعة التي تقدمها ويكون مقتنعاً بها؛ لأنه بذلك سوف يسهل عليه إقناع العميل بها.
اختيار افضل موظف مبيعات
كيفية اختيار افضل موظف مبيعات واهم النصائح لاختيار الموظف المناسب

أقرأ ايضا: من هو المطور العقاري ونصائح التطوير العقاري الناجح

متطلبات مندوب المبيعات

وظيفة مندوب المبيعات سواء في المجال العقاري أو أي مجال تجاري آخر تعتمد بالأساس على الموهبة ويمكن دعمها بعد ذلك بالدراسة والخبرة، ولكن هناك عدة متطلبات لابد من توافرها ويبحث عنها أصحاب الشركات عند اختيار افضل موظف مبيعات وأبرزها أن يكون حاصلاً على شهادة عليا في تخصص التجارة والمبيعات،

ويفضل أن يكون حاصلاً على مجموعة من الدورات التدريبية في المجالات ذات الصلة، بالإضافة إلى توافر مجموعة من المهارت الشخصية وأبرزها القدرة على التواصل مع الآخرين وإقناع العميل بالمنتج أو الخدمة التي يجب أن يكون ملماً بها بشكل كامل.

ايهما أفضل مندوب مبيعات ام اختصاصي تسويق

يقع الكثير من الأشخاص في خطأ الخلط ما بين، مندوب المبيعات واختصاصي التسويق ويظنون أنهما شيئاً واحداً وذلك عند اختيار افضل موظف مبيعات على الرغم من أن الفرق بينهما واضحاً جداً؛ فالتسويق أعم ويعتمد على عدة مراحل أخرها المبيعات،

فبدون التسويق لن يعرف العملاء بتواجد المنتج أصلاً ولن يثقوا في العلامة التجارية، وبالتالي لن تتم الصفقة البيعية التي تعتبر أخر مراحل عملية التسويق، ومن ثم لا توجد مقارنة أصلاً بين وظيفتي مندوب المبيعات او اختصاصي التسويق فكلاهما لديه مهامه التي يختص بها.

أقرأ ايضا: فوائد دمج نظام إدارة علاقات العملاء مع فيسبوك

مميزات العمل في مجال المبيعات

بالطبع ترقيات مندوب المبيعات هي واحدة من مميزات تلك الوظيفة ولكنك لن تحصل عليها سوى بعد سنوات من إثبات الكفاءة والتفاني في هذا المجال الذي لابد أن تكون شغوفاً به؛ حتى تتميز به؛ لأن هناك أشخاص عملوا في هذا المجال وتوصلوا إلى أن المبيعات قد تكون من أعلى الوظائف الشاقة تحقيقاً للربح

أو من أقل المهن السهلة تحقيقاً للربح؛ والأمر يؤول لك في اختيار النظرية الأنسب، ولكن بشكل عام يوفر لك العمل في مجال المبيعات العديد من المزايا التي قلما تتوافر في مجال عمل آخر وهي:

  • لك مطلق الحرية في اختيار توقيت العمل وفترة العمل فكلما تفانيت في إجراء المكالمات ومقابلة العملاء سوف تحقق صفقات ناجحة وبالتالي تحصل على عمولات أكبر وهكذا.
  • يمنحك العمل في مجال المبيعات فرصة ذهبية في كسب العلاقات، والتعامل مع فئات مختلفة من العملاء الذين ينتمون إلى شرائح مجتمعية مختلفة، وفي حال وطدت العلاقات معهم سوف تنفتح لك أبواباً لا تتخيلها.
  • مجال المبيعات من أصعب المجالات ومن الطبيعي أن تفشل في البداية، وبعدها إما أن تترك المجال أو تطور من نفسك وتسعى للمزيد من التطور والتعلم وتلك هي الميزة في العمل كمندوب مبيعات.
  • منحك فرصة ذهبية لزيادة ثقتك في نفسك عبر الخوض في تجارب متعددة مع العملاء، ومحاولة تطوير ذاتك وتحسين أسلوب الحوار وتعلم فن التفاوض والإقناع.
اختيار افضل موظف مبيعات
اختيار افضل موظف مبيعات، كيفية اختيار افضل موظف مبيعات واهم النصائح لاختيار الموظف المناسب

مهارات مندوب المبيعات

لكي تستطيع اختيار افضل موظف مبيعات لابد من فهم ماذا يفعل مندوب المبيعات، ووظيفته تعتمد بالأساس على التفاعل مع العملاء ومحاولة إقناعهم بالخدمة أو السلعة وتقديم لهم أحدث العروض التي تتناسب مع احتياجاتهم،

وتقوية العلاقات معهم والحرص على اجتذاب المزيد من العملاء الجدد والتواصل معهم عبر قنوات الاتصال الأنسب لهم وتلك الآليات وأكثر يمكن أن سساعدك في إنجازها كصاحب شركة عقارية برنامج إدارة بيانات العملاء (CRM) من انجاز الذي يقدم لك منصة الكترونية موحدة لإدارة أعمالك

والربط بين كافة الإدارات بالإضافة إلى تقييم أداء كل موظف وتقديم تقارير تحليلية حول كافة المهام التي تم إنجازها، والعديد من المزايا الآخرى التي تنفرد بها شركة انجاز التكنولوجية.

وأخيراً، بكل تأكيد يعتبر التدقيق في اختيار افضل موظف مبيعات من الخطوات الهامة لضمان تواجدك في السوق، ولكن لكي تتميز وتصبح في الصدارة أنت في حاجة إلى الاشتراك في برنامج إدارة علاقات العملاء CRM انجاز لإدارة الشركات العقارية.

Scroll to Top