كيفية تطوير العلاقات مع العملاء وبناء الثقة معهم

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

في الماضي كانت الدراسات تنادي وتشجع الشركات على الحصول على المبيعات بأي شكل لكي تنجو وتستطيع الاستمرار، ولكن الآن تغير الوضع تماماً، وبات على الشركات التفكير أولاً وأخيراً في كيفية تطوير العلاقات مع العملاء وتقويتها إلى أبعد حد قبل التفكير في المبيعات؛ لكي تستطيع المنافسة والتواجد في سوق ضخم مثل سوق العقارات والذي بات أكثر تعقيداً ويتطلب الكثير من المجهودات التي تتمحور حول كيفية الاحتفاظ بكل عميل حالي واجتذاب كل شخص عابر قد أبدى ولو إعجاب بسيط بمنتجك أو حتى شاهد خدماتك بالصدفة، قد يبدو الحديث به بعض المبالغة بالنسبة لك ولكنه حقيقي وستكون معه أنت الرابح بكل تأكيد.

طرق لبناء العلاقات مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي

خلال الآونة الأخيرة واعتماد العملاء على الانترنت في الحصول على السلع والخدمات؛ جعلت الشركات تبحث عن طرق تطوير العلاقات مع العملاء المتواجدين في هذا العالم الافتراضي والذي يرتكز بشكل رئيسي على منصات التواصل الاجتماعي التي تضم ملايين الأشخاص،

وبالتالي عند إدارة الأعمال عليها بشكل صحيح يمكن أن يكون لها تأثير ايجابي ضخم في انتشار أي علامة تجارية وضمان ولاء العملاء لها، بالإضافة إلى توفير الكثير من الجهد والوقت والأموال في الوصول إلى نفس العدد من الأشخاص عبر طرق تسويقية أخرى.

ولكن السؤال هنا، كيف أبني مجتمعاً من العملاء يكون شغوفاً بعملي على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة؟ بالطبع الموضوع لن يكون سهلاً ويحتاج إلى الكثير من الجهد والصبر ولكن نتائجه تستحق هذا التعب، وعن أبرز طرق تطوير العلاقات مع العملاء وجعلها أكثر وضوحاً وعمقاً؛ لابد من عمل الآتي:

  • سلط الضوء على العملاء الذين يقدرون محتواك الذي تقدمه، وبين تفاعلاتهم واقتراحاتهم ووضح مدى امتنانك لاعجابهم بالعلامة التجارية الخاصة بك.
  • سرعة الاستجابة والرد على استفسارات العملاء وعدم المماطلة، من أهم طرق بناء علاقات قوية مع العملاء لأنهم يشعرون بالثقة والاحترام.
  • احترم المتابعين المتواجدين على صفحاتك، ولا تتعامل معهم فقط كأرقام واحصائيات، بل على العكس استفد منهم بقدر ما تستطيع عبر عمل استطلاعات رأي وشجعهم على تقديم افكار واقتراحات لعملك؛ لأنك كلما فهمتهم بشكل أكبر كلما قدمت لهم خدمة أفضل.
  • اضفي الطابع الشخصي على تجربة العميل معك؛ لكون الدراسات أثبتت أن الأشخاص ينخرطون في الأعمال التجارية بشكل أكبر مع أشخاص يحبوهم ويحترموهم ويثقون بهم.
  • كن صادقاً واحرص على إظهار جانبك الإنساني، حتى لو قمت بخطأ ما لا تنكره ظناً منك بأنه سيتسبب في خسارتك لأعمالك، ولكن الحقيقة أن العملاء سوف يحترمون صدقك جداً ويساعدك ذلك على تقوية علاقتك معهم على المدى الطويل.
  • استمع بشكل جيد وحلل بدقة التعليقات السلبية للعملاء حول خدمتك أو منتجك، ولكن هنا لا نقصد التعليقات المسيئة أو غير اللائقة، بل نقصد العملاء الذين شعروا بالاحباط أو الاستياء من شئ ما.
تطوير العلاقات مع العملاء
كيفية تطوير العلاقات مع العملاء وبناء الثقة معهم

أقرأ ايضا: التطور الوظيفي لمتخصص المبيعات وأهم مهارات مندوب المبيعات

استراتيجية إدارة العلاقة مع الزبون

لابد أن تكون مدركاً أهمية تطوير العلاقات مع العملاء سواء كانوا حاليين أو محتملين؛ لأن هذا هو السبيل الأضمن والأكثر فاعلية في استمرارية تحصيلك للأرباح على المدى البعيد، لأن معرفة كيفية التعامل الصحيح مع الشخص العابر وفهم احتياجاته؛ قد يحوله من “عابر” إلى “عميل” ثم الاهتمام به يحوله من “عميل فعلي” إلى “عميل مشجع ومريد”

أي أنه سوف يرشحك لمن يعرفه، وبذلك أنت كصاحب عمل لا تستثمر في علاقة مع عميل واحد؛ بقدر العديد من الفرص التي تنتظرك بالأفق نتيجة تحصيلك لثقة هذا العميل ولكن لكي تنجح في ذلك؛ عليك بتلك الخطوات الهامة:

  • امنح العميل قيمة ما ذات معنى له وتغير حياته للأفضل، وهذا الأمر لابد من تحديده بينك وبين فريق العمل الخاص بك، ونقله أثناء التفاعل مع كل عميل.
  • وسائل التواصل الرقمية مع العملاء، تعتبر من الأدوات الهامة جداً لضمان العلاقة واستمرارها، وخاصة الرسائل البريدية وما تضمنه من نشرات إخبارية، فاحرص أن تكون مكتوبة بطريقة لا تقاوم واهتم بها؛ فقد تكون فرصة كامنة لخلق تواصل مع العميل.
  • تعمق في دراسة عميلك ومحاولة فهم احتياجاته ومخاوفه، وتصور الدوافع التي قد تجعله يرغب في أن يكون عميلاً لشركتك إلخ؛ فهذا التعمق سوف يفتح لك الكثير من الآفاق نحو إنجاح الصفقة عبر الضغط على مفاتيحه النفسية الصحيحة.
  • تخط توقعات عملائك عبر اهتمامك البالغ بهم ورعايتك لهم، حتى العملاء الجدد فالاهتمام بهم سوف يشجعهم بالتعامل معك.
  • وضع خطة مبيعات يتم تدريب فريق المبيعات لديك، تتضمن التواصل السريع والمنفتح مع الانصات النشط للعملاء واستخدام معهم لغة ايجابية محفزة، وقبل كل شئ إظهار التعاطف الانساني لهم.
  • لابد أن تكون صادقاً حتى تحوز على ثقة العملاء، مع مراعاة الواجبات المهنية والأخلاقية ومنها على سبيل المثال احترام وقت العميل وماله وظروفه.
  • استمرار تعامل العميل معك لفترة طويلة؛ يعد أمراً بالغ الأهمية ولا يجوز أبداً اعتباره أمراً مسلماً به، بل على العكس لابد أن تقدير ذلك ومكافئته على هذا الولاء.
تطوير العلاقات مع العملاء
تطوير العلاقات مع العملاء، كيفية تطوير العلاقات مع العملاء وبناء الثقة معهم

فوائد ومراحل إدارة علاقات العملاء CRM

لكي تقوم بكل ما سبق ومن خلال قناة موحدة تقدم لك أفضل أساليب وآليات تطوير العلاقات مع العملاء وتضمن لك الاحترافية في الإدارة وتقديم أفضل خدمة عملاء تجعلهم يرغبون في التعامل معك وبالتالي تحسين مبيعاتك والتفوق على المنافسين؛ أنت في حاجة إلى الاستعانة ببرنامج إدارة علاقات العملاء من انجاز الذي يعد أفضل نظام CRM للمجال العقاري.

فيما يخص حفظ وتنظيم وتحليل بيانات العملاء بالإضافة إلى القدرات الهائلة في تنظيم العمل وتوزيع العملاء والمهام على الموظفين بالشكل الذي يمنع حدوث الكثير من المشاكل التي يعاني منها العملاء وأبرزها الرد المتأخر،

بالإضافة إلى تعزيز روح الفريق والتعاون بين كافة أقسام الشركة وبين موظفي الفريق الواحد وذلك بعرض لوحة تحكم واحدة يمكن للموظفين من خلالها الحصول على كافة البيانات التي تساعدهم في فهم العملاء وبالتالي القدرة على تقديم أفضل خدمة تحقق تطلعاتهم.

تطوير العلاقات مع العملاء
تطوير العلاقات مع العملاء، كيفية تطوير العلاقات مع العملاء وبناء الثقة معهم

تعرف على: إدارة علاقات العملاء الإلكترونية وفوائدها لشركات العقارات

وأخيراً، لا تفوت الاشتراك في برنامج engazcrm لإدارة بيانات العملاء للشركات العاملة في القطاع العقاري، والذي يقدم الكثير من المزايا التي تهدف بالنهاية إلى تعزيز نمو أعمالك عبر الاحتفاظ بعملائك الحاليين وجذب المزيد من العملاء الجدد.

Scroll to Top