نظام إدارة الأملاك العقارية

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

إذا كنت مستثمر أو صاحب عقارات فقد لا تجد الوقت الكافي لمتابعة كل العقارات وإداراتها والاهتمام بكل ما يخصها رغم أهمية هذا؛ فأنت بالتأكيد في حاجة إلى نظام إدارة الأملاك العقارية لمتابعة عقاراتك وأملاكك، في هذا المقال سنقوم بعرض كل ما يخص نظام إدارة الأملاك العقارية وكيف يمكنك إدارة عقاراتك وكيف يساعدك Engaz CRM في هذه المهمة.

ما هو نظام إدارة الأملاك العقارية؟ 

نظام إدارة الأملاك العقارية هو نظام ظهر حديثًا يساعد الشركات أو المستثمرين في إدارة العقارات الخاصة بهم وهي تشمل كل أنواع العقارات سواء كانت سكنية مثل الشقق والفلل وغيرها من الأماكن السكنية، أو كانت تجارية مثل المتاجر والمحلات والمخازن، أو أي نوع من العقارات، ويساعد نظام إدارة الأملاك العقارية في إدارة عمليات التأجير والشراء وكل ما يتعلق بهم مثل الإيجارات المدفوعة وغير المدفوعة ومتابعة الصيانة الخاصة بهم والتحسينات والشكاوى.

ظهر نظام إدارة الأملاك العقارية مؤخرًا بسبب زيادة العقارات والمستثمرين وصعوبة السيطرة على كل العقارات من خلال صاحبها، إذا كنت صاحب عقارات أو مستثمر يمكنك الإستعانة بهذا النظام ليتولى إدارة كل عقاراتك بشكل متقن واحترافي.

أنواع إدارة العقارات والأملاك 

تتعدد أنواع إدارة العقارات والأملاك وهذا لأن كل نشاط أو مشروع له الطريقة والاحتياجات الخاصة به والتي تجعله يفضل طريقة من الطرق الآتية:

  1. إدارة العقارات بالوكالة: وهذا النوع هو أن يقوم صاحب العقارات بتوكيل شركة لإدارة عقاراته وكل ما يتعلق بها.
  2. الإدارة الداخلية: وهي أن تكون شركة الإدارة نفسها هي مالك العقارات وتقوم بإدارتها من خلال فريق متخصص في كل كل ما يتعلق بالإدارة فمثلًا هناك من هو مسؤول عن الحسابات والدفع والإيجارات وهناك من هو مسؤول عن متابعة شكاوى السكان والتواصل معهم بشكل مستمر، وهناك من هو مسؤول عن صيانة العقار والتحسينات والتطورات.
  3. إدارة ذاتية: وهي أن يكون صاحب العقار هو المسؤول عن إدارته ومتابعته دون الحاجة إلى توكيل شركة.

اقرأ أيضا عن: مميزات برامج إدارة العقارات للشركات العقارية

كيفية إدارة العقارات والأملاك 

إدارة العقارات والأملاك تحتاج إلى الاهتمام بالعديد من النقاط والجوانب التي تجعل الإدارة دقيقة واحترافية وهذه النقاط تتمثل في:

  • قم بدراسة العقار الخاص بك بشكل جيد بكل الجوانب من حيث الإنشاء والوضع القانوني وكل ما يحتاجه العقار أو ينقصه.
  • تحليل المنطقة التي يتواجد فيها العقار وما المميزات والعيوب التي بها، ومن الأشياء التي يجب أن تعرفها جيدًا وتضعها في عين الاعتبار، هل متوفر بها كل الخدمات الحياتية أم لا، وهل هي قريبة من وسائل المواصلات، يسكن فيها العديد من الأشخاص أم أنها ما زالت فارغة ولم يسكنها الكثير بعد.
  • قم بتسعير العقار ولكن يجب قبل ذلك التأكد من أن سعرك يتناسب مع السوق فإذا قمت برفع السعر بدرجة كبيرة قد يؤدي هذا إلى عدم شراء أو تأجير العقار، وإذا قللت من سعر العقار كثيرًا ستكون خسارة كبيرة عليك، لذلك ادرس جيدًا السوق وقم بتسعير العقار.
  • ادفع كل الرسوم الخاصة بالعقار إذا كانت ضرائب أو صيانات أو أي التزامات أخرى.
  • حدد وقت ثابت لإستلام الإيجارات ولا تخلف هذا المعاد إلا لاستثناءات قوية وهذا لتحافظ على إدارة العقارات الخاصة بك بشكل دقيق ولا تخرج الأمور من سيطرتك.
  • الصيانة المستمرة من الأشياء الهامة جدًا في إدارة عقاراتك.
  • تواصل بشكل مستمر مع المستأجرين وذلك لمعرفة ما إذا كان هناك من يواجه أي مشكلة لتستطيع حل المشكلات في وقتها وأيضًا لاستقبال أي ملحوظات خاصة بالعقار أو بالمنطقة ولا تتفاجئ بشيء معين لم تكن تعرفه.
  • وضع الخطط التسويقية والتعديل عليها باستمرار بمجرد وجود أي تغيرات تخص العقار.
  • تابع عقود الإيجار بشكل مستمر والتواريخ ومواعيد إنتهاء كل عقد وإذا كان هناك عقد ستقوم بتجديده.

يمكنك الحصول على أفضل تطبيق إدارة العقارات لشركات التسويق العقاري، وأفضل طرق التسويق العقاري أونلاين وهذا من خلال Engaz CRM، بفريق متخصص سيقوم بمتابعة عملائك وكل ما يخصهم بشكل دقيق وتقديم تقارير مفصلة لك بكل ما هو جديد وبكل ما يتم، تواصل معنا واحصل على استشارة مجانية:

البريد الالكتروني: Info@engazcrm.com

الهاتف: 01000527075

العنوان: ٩٤٠١ شارع طارق أبو النور، الهضبة الوسطى، المقطم، القاهرة، مصر

Scroll to Top