أفضل طرق التسويق العقاري الحديثة عبر الانترنت

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

سواء كنت وسيط عقاري أو مستثمر أو حتى شخص لديه أملاك ويريد بيعها أو تأجيرها بأفضل سعر؛ فأنت في حاجة للتعرف على طرق التسويق العقاري الحديثة التي تساعد بشكل كبير على جذب العملاء ورفع قيمة العقار بصورة ملحوظة؛ لذلك تتنافس الشركات فيما بينها على اتباع أحدث الأساليب للترويج عن العقارات مستخدمة التكنولوجيا الحديثة التي غزت كافة جوانب الحياة، فلو كنت في حاجة إلى دليل معرفي حول التسويق العقاري وأنواعه وكيفية احترافه وأهم الخطوات اللازمة لاستخدام الانترنت في التسويق العقاري بشكل فعال؛ تابع ما هو قادم.

أنواع التسويق العقاري

في البداية لابد من فهم ماهية التسويق العقاري الذي يعتبر أحد فروع علم التسويق والمختص بقطاع العقارات، ويمتاز بكونه لا يرتبط بجهة محددة، ولكن يمكن لأشخاص أو مؤسسات العمل به، ولكنه يتطلب مهارات معينة والإلمام بكافة طرق التسويق العقاري الحديثة خاصة أن التسويق العقاري عموماً يمر بثلاث مراحل رئيسية وهي، إيجاد الفرصة العقارية ثم الترويج لها وفي النهاية إتمام الصفقة البيعية.

وهنا لابد أن ننوه على أن الترويج لسلعة مثل العقارات يختلف عن أي سلعة أخرى، في كونه سلعة تبادلية طويلة العمر أي أنه يمكن مبادلته بعقار أخر مميز ولا يشترط هنا أن يكون المقابل أموال، بالإضافة إلى أن سلعة العقار لا يمكن نقلها،

وبالتالي لابد من الاهتمام جداً بموقع العقار واستقراء جيد للمواقع المطلوبة في السوق، بالإضافة إلى ضرورة عدم الانفصال عن الواقع والأحداث الجارية؛ لكون سوق العقارات يعد شديد الحساسية ويتأثر كثيراً بالتغيرات الاقتصادية التي تحدث في الأماكن المحيطة بالعقار، أما عن أنواع التسويق العقاري فنجدها كالآتي:

  • التسويق التقليدي: والتي لاتزال تستخدم على نطاق واسع، ولا يتوقع اختفائها في القريب العاجل، ومن أبرز تلك الوسائل، المنشورات وإعلانات الإذاعة والتلفزيون والجرائد والمجلات المتخصصة إلخ.
  • التسويق الرقمي: والذي يعتبر من أهم طرق التسويق العقاري الحديثة لقدرته على تحقيق نتائج سريعة ومبهرة وبجهد وتكلفة أقل.
طرق التسويق العقاري الحديثة
أفضل طرق التسويق العقاري الحديثة عبر الانترنت

مميزات طرق التسويق العقاري الحديثة

  • منحك أدوات وآليات حديثة للترويج عن العقارات بشكل سريع بدلاً من اللجوء إلى وكلاء عقاريين يطلبون مبالغ كبيرة نظير التسويق لك.
  • تمنحك طرق التسويق العقاري الحديثة أن تقوم أنت بإدارة عملية البيع وبالتالي وضع المزيد من المميزات التي تجعلك تجذب المزيد من العملاء بسهولة.
  • القدرة على الحفاظ على خصوصية صاحب العقار، وذلك بعدم نشر البيانات الخاصة به إلا بعد التوصل إلى اتفاق.
  • يمكنك الترويج عن أي عدد من العقارات بحرية عبر الانترنت، كما يسهل لك استهداف أي فئة معينة من العملاء خاصة لو تم الربط بين الحملات التسويقية تلك وبين برنامج إدارة علاقات العملاء.
  • توفير الوقت والجهد المبذول، فكل ما يتطلبه الأمر وضع الاعلانات على المنصات المختلفة والانتظار لتلقي الاتصالات والاستفسارات من العملاء حول الإعلان.
  • كذلك تفيد طرق التسويق العقاري الحديثة العملاء في المقارنة بين كافة العروض وعدم التورط في أي صفقة.

أقرأ ايضا: متطلبات إدارة علاقات العملاء لتحقیق جودة الخدمة

كيف اشتغل في العقار عن طريق النت؟

في ظل التطور الالكتروني والرقمي الهائل؛ صارت الشركات والمسوقين يركزون على الأساليب الجديدة والمتبكرة وأهمها تسويق عقاري عن بعد أو ما يطلق عليه التسويق الرقمي الذي جعلك تعرض منتجاتك العقارية والوصول إلى عملائك المحتملين وأنت في مكانك،

وتواجد ملايين العملاء على هذا الواقع الافتراضي؛ جعل المنافسة على أشدها بين الشركات؛ لذلك أصبح فرضاً عليها إنشاء موقعاً الكترونياً لعرض مشروعاتها ووحداتها ولكي تكون متواكبة مع منافسيها في السوق، أما لو كنت شخصاً لديه عقارات ويريد التسويق لها عبر الانترنت فيمكنك استخدام واحدة من طرق التسويق العقاري الحديثة عبر الانترنت وهي:

  • إنشاء موقع الكتروني خاص بك على الإنترنت، وتهيئة محركات البحث لزيادة ترتيب موقعك بحيث يكون على الصفحات الأولى لمحركات البحث، وفي أغلب الأحيان ستكون في حاجة إلى متخصص لعمل ذلك.
  • إنشاء صفحات خاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ونشر إعلاناتك بها.
  • شراء إعلانات على المواقع الآخرى.
  • الإعلانات الممولة على محركات البحث مثل جوجل وغيرها.
  • حملات البريد الالكتروني.
  • تحليلات الأداء التسويقي عبر الانترنت والتي تقوم بها وعلى أعلى مستوى برامج إدارة بيانات العملاء.
طرق التسويق العقاري الحديثة
أفضل طرق التسويق العقاري الحديثة عبر الانترنت

كيف تصبح محترف في التسويق العقاري؟

قد تسهل عليك طرق التسويق العقاري الحديثة بعض الخطوات في مشوارك نحو النجاح والاحترافية في المجال، ولكن لضمان النجاح لابد أن يتوافر بك كمسوق عقاري ناجح بعض صفات و مهارات السيلز الناجح وأبرزها الآتي:

  • الحرص على التعلم والتطور بشكل مستمر، والإلمام بكل مجريات السوق والعقارات ومعرفة احتياجات العملاء وكيفية الوصول إليهم.
  • الاهتمام بتسويق الذات، وذلك من خلال العناية بالمظهر واللباقة في الحديث والاهتمام بالبطاقة التعريفية الخاصة بك إلخ من التفاصيل التي من شأنها أن تنعكس عليك إيجابياً.
  • بناء شبكة معارف وعلاقات واسعة في المجال العقاري، فتلك الجزئية من أهم النقاط الواجب توافرها في المسوق العقاري الناجح.
  • كافة العملاء يرغبون في بيع أو شراء العقارات من خلال وسيط عقاري يتمتع بسمعة ممتازة؛ لذلك احرص على التعامل بصدق وأمانة واحترام مع كل عميل واترك بداخله أثر جيد.
  • ينبغي على المسوق العقاري أن يكون جاداً في التزاماته تجاه العملاء والانضباط في إتمام المعاملات بالإضافة إلى تحليه بالصبر.
  • عدم الاستعجال ويفضل البدء مع الصفقات الصغيرة والتعلم من خلالها؛ إلى حين الوصول إلى مرحلة التمكن الكامل في المجال.
  • لابد أن يكون المسوق العقاري ملماً بكافة التفاصيل الخاصة بقانون العقارات للدولة التي يعمل بها؛ لتجنب الوقوع في أي مشكلة.

تعرف على: كيف تكون سيلز عقارات ناجح وتحقق مبيعات جيدة

كيف تكون وسيط عقاري معتمد؟

بعدما تعرفت على طرق التسويق العقاري الحديثة وبدأت في دخول المجال، من الهام جداً توفيق أوضاعك القانونية لتكون وسيطاً عقارياً معتمداً؛ لأن ذلك يعزز من مصداقيتك مع العملاء، ومن أهم الشروط التي يجب أن يستوفيها كل شخص يريد العمل في قطاع التسويق العقاري بشكل احترافي وقانوني الآتي:

  • أن يكون لديه سجلاً تجارياً وضريبياً.
  • أن يكون مدرجاً في سجلات الوسطاء العقاريين بالهيئة العامة للصادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.
  • أن يقوم بالإبلاغ بشكل دوري عن كافة المعاملات التي يقوم بها للجهات المعنية، وذلك من خلال تقديم العقود التي أبرمت ما بين البائع والمشتري.
طرق التسويق العقاري الحديثة
أفضل طرق التسويق العقاري الحديثة عبر الانترنت

وأخيراً، بكل تأكيد يمكننا القول أن الاستعانة بواحدة من طرق التسويق العقاري الحديثة بات أمراً حتمياً فهي سوف تساعدك بشكل كبير في التميز والتفوق على المنافسين في جذب العملاء والحصول على صفقات بيعية ناجحة.

Scroll to Top