كم عمولة التسويق العقاري

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

قبل الدخول إلى مجال العقارات أو العمل كوسيط عقاري أو مسوق عقاري وكيف تكون سيلز عقارات ناجح، يجب أن تعلم جيدًا الفروق بين المسوق والوسيط العقاري وما يميز كل منهم عن الآخر وما هو دورهم في كل عملية بيع أو إيجار أي عقار، في هذا المقال سنعرض الفرق بين المسوق العقاري وكم عمولة التسويق العقاري وكيف تفرق بينهم:

هل هناك فرق بين المسوق العقاري والوسيط؟ 

قد يعتقد البعض أنه لا فرق بين الوسيط العقاري والمسوق العقاري، وربما يكون دور كل منهم قريب من الآخر ولكن هناك اختلاف بين المسوق والوسيط، وسنعرض الفرق بينهما بشكل بسيط:

الوسيط العقاري

المسوق العقاري

هدف الوسيط العقاري ودوره أنه وسيط بين البائع والشاري أو المستأجر، وله العديد من الأدوار حتى تتم عملية البيع أو التأجير مثل تقييم العقار، التفاوض، والتأكد من أن كل إجراءات البيع أو التأجير قانونية وسليمة، يهتم أيضًا بالوصول إلى أفضل سعر للمشتري.

المسوق العقاري ليس مسؤولًا إلا عن الترويج للعقار وعرضه ليصل إلى الجمهور المستهدف، وإنشاء الحملات الترويجية على كل المنصات ومواقع التواصل الاجتماعي، ولكنه غير مسؤول عن أي تفاصيل أخرى خاصة بعملية البيع، على عكس الوسيط.

هل تختلف العمولة بين كلا من المسوق العقاري والوسيط (كم عمولة التسويق العقاري)؟

تختلف العمولة بين المسوق العقاري والوسيط لأن دور كل منهم يختلف عن الآخر:

الوسيط العقاري 

المسوق العقاري

يمكن أن يحصل الوسيط العقاري على نسبة ثابتة، ولكن في الأغلب تكون عمولته نسبة من الصفقة عند إتمام بيعها وتتراوح تلك النسبة من 1% إلى 3% من قيمة مبلغ البيع.

المسوق العقاري يحصل على نسبة من الحملات التسويقية التي يقوم بإنشائها وفي حالات أخرى من الممكن أن تكون النسبة ثابتة، تتراوح نسبة عمولة المسوق العقاري من 0.5% إلى 1.5%.

تعتمد العمولة في كثير من الأحيان على الاتفاقات بين المسوق أو الوسيط والبائع فأحيانًا تختلف النسب قد تكون أكثر أو أقل، ويجب توثيق الاتفاق بين الاثنين في عقود مكتوبة لعدم حدوث خلافات فيما بعد، وبذلك نكون قد أجبنا عن سؤال (كم عمولة التسويق العقاري وكم عمولة المسوق العقاري).

ما هي أنواع الوسطاء العقاريين؟ 

هناك أنواع من الوسطاء العقاريين لكل طرف من الأطراف في عملية البيع أو التأجير:

  • الوسيط مع البائع: يقوم الوسيط مع البائع بتقييم العقار وإنشاء الحملات الترويجية والتفاوض من أجل الوصول إلى أفضل سعر للبائع.
  • الوسيط مع المشتري: يتولى الوسيط مع المشتري عملية البحث عن عقار بالمواصفات التي طلبها العميل الخاص به، وبأكثر سعر مناسب، وتقديم النصائح للمشتري للوصول إلى أفضل اقتراح، والتفاوض في السعر.
  • الوسيط المزدوج: هذا الوسيط يتم التعاقد معه من الطرفين البائع والمشتري في نفس الصفقة ولكن هذا الوسيط يجب أن يتسم بالحيادية والشفافية ليستطيع التعامل مع الطرفين بشكل عادل.

ما هي العقوبات التي فرضها القانون المصري فيما يخص مخالفة اللوائح القانونية بمهنة الوساطة العقارية؟

هناك العديد من المخالفات التي وضع لها القانون المصري عقوبة فيما يخص الوساطة العقارية وتلك العقوبة هي الحبس مدة لا تزيد عن سنتين، وغرامة خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه، وحرمان من مزاولة المهنة وهذا إن قام بفعل التالي:

  1. إذا قام أحد بمزاولة المهنة دون أن يكون مسجل بالسجلات المخصصة بوزارة التجارة والصناعة.
  2. عدم وجود إثبات أنه وسيط عقاري ومسجل في مصلحة الضرائب.
  3. إنشاء شركة وساطة عقارية دون قيد.
  4. قيد الشركة أو الشخص ببيانات غير صحيحة.
  5. إذا لم يتأكد أن الوحدة غير مخالفة، وأنها مرخصة.

ما الذي تضمنه السجل الخاص بالوسيط العقاري والسمسار لتقديمه إلى الجهات المعنية؟ 

يجب على الوسيط العقاري تجهيز سجلات كاملة لتقديمها عند الطلب من الجهات المعنية وهذا السجل يجب أن يحتوي على:

  • قيمة العمولات التي حصل عليها.
  • الجزء الذي تم دفعه من العمولات التي اتفق عليها في عمليات البيع والإيجار.
  • المبلغ الكلي من قيمة عمليات البيع والإيجار التي قام بها، والتواريخ الخاصة بها،
  • بيانات كل الأطراف في كل عملية.
  • صورة ضوئية للعقود التي تخص العمليات التي قام بها.

إذا أردت الحصول على استشارة مجانية فيما يخص العقارات وكيفية إدارة علاقات العملاء، يوفر لك Engaz CRM استشارة مجانية والعديد من المميزات الأخرى في مجال العقارات، تواصل معنا الآن:

البريد الالكتروني: Info@engazcrm.com

الهاتف: 01000527075

العنوان: ٩٤٠١ شارع طارق أبو النور، الهضبة الوسطى، المقطم، القاهرة، مصر

Scroll to Top