التسويق الذكي واستهداف العملاء ودور crm انجاز لنجاح الحملات التسويقية

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

يُعد التسويق الذكي واستهداف العملاء من أهم الأدوات التسويقية، وخاصًة في مجال التسويق العقاري، لأن هذا المجال يعتبر مجالًا مستقلًا بذاته، وله العديد من الاستراتيجيات، التي إن اتّبعها المسوّق استطاع أن يحقق النجاح في الوصول إلى الجمهور المستهدف، ممّا يجعل الخدمات التي يقدمها للعملاء ذات فاعلية، وتحقق له ما يريد من عمل صفقات ناجحة، ولكن.. كيف يتم هذا وما هي أفضل الطرق لتحقيق هذا الهدف؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل، فتابع معنا.

ما هو التسويق الذكي؟ 

التسويق الذكي هو نوع من أنواع التسويق الرقمي وهو يعتمد على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، ويعتمد أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فكل الحملات الإعلانية التي تتم على مواقع التواصل الاجتماعي أو على جوجل هي نوع من أنواع التسويق الذكي الذي يهدف إلى زيادة العملاء وبالتالي زيادة الأرباح، ويجعل أيضًا للشركات أو أي شخص يقوم باستخدامه ميزة تنافسية عن كل المحيطين به في نفس مجاله، استغلال التسويق الذكي قد يجعلك تنتقل إلى نقطة متقدمة جدًا.

أهم أهداف التسويق الذكي

ظهور التسويق الذكي كان له سبب كبير وواضح وللتسويق الذكي بعض الأهداف التي تساعد صاحب العمل في التطور أكثر وتتلخص هذه الأهداف في:

  1. الإنتشار: يساعد التسويق الذكي على إنتشار العلامة التجارية ووصولها إلى أكبر عدد من الناس، مما يزيد وعي الناس بهذه العلامة.
  2. زيادة العملاء: التسويق الذكي يقوم بتوصيل المنتج أو الخدمة إلى الجمهور الخاص بها بشكل دقيق مما يؤدي إلى زيادة العملاء للمنتج أو الخدمة.
  3. الأرباح: كلما وصلت العلامة التجارية لعدد أكبر من العملاء كلما أصبح هناك مشترين ومشتركين للخدمة ويتبعه هذا زيادة الأرباح.
  4. سهولة الإدارة: من أهداف التسويق الذكي الأساسية هي مساعدة أصحاب الأعمال على سهولة إدارة أعمالهم وجمهورهم وهذا من خلال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتطورة التي تساعد في ترتيب وتنظيم كل ما يتعلق بالإدارة.

استراتيجيات التسويق الذكي 

هناك العديد من استراتيجيات التسويق الذكي والتي سنقوم بعرضها في هذه الفقرة لتستطيع استخدام التسويق الذكي بشكل فعال:

  • تحسين محركات البحث: وجود موقع خاص بك من الأساسيات للتواجد الرقمي وتحسين محركات البحث تعني أن يكون موقعك من النتائج الأولى في بحث المستخدمين عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه وهناك بعض النصائح التي تساعدك في تحسين محركات البحث:
  • الاهتمام بالموقع وإنشائه من أول وأهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها.
  • وجود روابط داخلية وخارجية داخل الموقع للوصول إلى زيارات.
  • يجب أن تتأكد أن موقعك متوافق مع كل الأجهزة.
  • الاهتمام بجودة المحتوى المعروض على الموقع.
  • وضع صور واضحة وذات جودة عالية.
  • التأكد من سرعة الموقع وسرعة الإستجابة.
  • التسويق بالمحتوى: التسويق بالمحتوى من استراتيجيات التسويق الذكي لأنه من الاستراتيجيات الفعالة، يمكنك جذب العملاء والمهتمين بمنتجك أو خدمتك من خلال المحتوى القيم الذي تقدمه، ويجب الاهتمام بالكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمين لتستطيع الوصول إلى جمهورك المستهدف، واستخدام أيضًا المحتوى التسويقي الاحترافي لتسويق منتجك أو خدمتك.
  • تسويق مواقع التواصل الاجتماعي: مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت من أهم الأدوات لكل صاحب أعمال وهذا لأن التسويق من خلالها هو من الاستراتيجيات التي تضمن إنتشار واسع في كل مكان، الحملات الإعلانية والتسويق بالمحتوى هي من أبرز الطرق للتسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي.
  • إنجاز crm: تساعدك منصة إنجاز على إدارة عملائك وتحوليهم من عملاء محتملين إلى صفقات رابحة، وتقدم إليك تقارير مفصلة عن العملاء والنتائج التي توصلت إليها، وأيضًا تستخدم الذكاء الاصطناعي للحصول على أفضل وأدق نتائج.

كيف يتم التسويق الذكي واستهداف العملاء

في البداية لابد وأن نقوم بتعريف التسويق العقاري، وما هو دور المسوّق الناجح، وأفضل الطرق للتسويق في مجال العقارات.

تعريف التسويق العقاري ودور انظمة الـ crm في تحقيق نتائج جيدة

يختلف التسويق العقاري اختلافًا كُليًا عن مجال التسويق للسلع الأخرى، والتي من الممكن تعتمد في تسويقها على الأساليب التقليدية في التسويق، فالتسويق العقاري لا يقتصر على القيام ببيع العقارات فقط،

وإنما يمتد إلى الاحتفاظ بالعملاء وإقناعهم بشراء ما لديك من عقارات، وهذا يتطلب بكل تأكيد إلى وجود أداة فعّالة تساعد المسوّق العقاري في فعل ذلك، ومن أهم الأدوات على الإطلاق هو نظام إنجاز لإدارة علاقات العملاء (engaz crm).فهذا النظام يُعد أنجح الوسائل في الوصول إلى العملاء المستهدفين لمشروع التسويق العقاري، وهذا يقودنا إلى تعريف آخر لا يقل أهمية وهو ما هو العميل المستهدف.

ما هو العميل المستهدف: بشكل مبسّط هو عميل لديه حاجة يريد أن يحصل عليها، وفي الغالب يكون عقار يريد أن يشتريه أو يبيعه، ودور المسوّق هُنا أن يقوم بتوفير ما يريد هذا العميل، وإنجاح الصفقة.

التسويق الذكي واستهداف العملاء ودور crm انجاز لنجاح الحملات التسويقية
التسويق الذكي واستهداف العملاء ودور crm انجاز لنجاح الحملات التسويقية

أقرأ ايضا: كيفية استهداف العملاء واستخدام crm لادارة علاقات العملاء

ما هو دور المسوق الناجح

إنّ الوصول إلى المسوق الناجح لمن الأمور الهامة التي يجب الحرص على تحقيقها، إن كنت تريد النجاح في مجال التسويق العقاري، وهذا ما يوفره لنا سيستم engaz crm، فيقوم هذا النظام الرائع بتوفير المسوق الذي يتمتع بكل صفات المسوق الناجح، من أمانة ورؤية مستقبلية والعلاقات الاجتماعية والصبر والثقة.

فمن خلال نظام الـ CRM، تستطيع أن تصل إلى ذلك الرجل، الذي يستطيع أن يصل إلى العميل المستهدف ويتابع معه كل المراحل حتى تتم عملية البيع أو الشراء العقارية، كما يُتيح الـ CRM ميزة تحسين الخدمات ويقوم بتوزيع المهام على المسوقين العقاريين.

بحيث يجعل كل موظف يعلم المهام المنوطة إليه، فينجح في عمل ديل مع العملاء بنجاح، ويُعد هذا النظام من الأنظمة الموصى بها من قِبَل خبراء التسويق، وخاصًة التسويق العقاري.

أفضل طريقة للتسويق في مجال العقارات

ممّا لا شك فيه أنّ؛ في مجال التسويق العقاري تتعدد وسائل التسويق، ما بين التقليدية والحديثة، وهناك فروق كثيرة بينهما، إلا أن الطرق الحديثة هي المتبّعة بشكل كبير حاليًا، ومن أجل أن تتم عملية التسويق، سواء بالطريقة الحديثة أو التقليدية،

لابد من وجود أداة قوية يستطيع بها المسوق العقاري أن يوفر في الجهد والوقت، ويكمل صفقاته على أكمل وجه، وهناك طريقة فعّالة من أجل تحقيق هذا الهدف، وسوف نتناولها بالتفصيل فيما يلي:

استخدام نظام engaz crm في التسويق العقاري

أثبت نظام إدارة علاقات العملاء (engaz crm) المُقدم من شركة انجاز نجاحه في مجال إدارة علاقات العملاء مع حملات التسويق العقاري، حيث حقّق بسهولة إمكانية الوصول إلى قواعد البيانات الموجود بها العملاء المستهدفين،

بل أنه استطاع أيضًا أن يقوم بتحديد أفضل وسائل الاتصال والوصول إلى ذلك العميل المستهدف، وعمل ملف شامل عنه، وإضافته إلى قاعدة بيانات تلقائية تُتيح للمسوقين العقاريين أن يصلون إلى هذا العميل من أجل إكمال الإتفاق معه.

فهذا النظام أثبت فاعلية كبيرة في مجال التسويق العقاري، لأن له ميزات أساسية، تبدأ منذ اختيار المسوق العقاري، الذي يتمتع بكل الصفات التي تؤهله إلى هذه المهمة، وصولًا إلى العميل المتوقع وعمل الأسعار الخاصة بالعقارات، وأنظمة الدفع إلى جانب تنظيم التعاملات المالية للشركة مع الضرائب وكذلك المستندات اللازمة لإشهار هذه الشركة.

فهذا النظام يقدم أقوى مجموعة من التحليلات، لكي يكون صاحب العمل في المجال العقاري، يستطيع أن يدير وبمنتهى اليُسر نشاطه، ويتابع الموظفين بدون بذل أي مجهود، وتعتبر قاعدة بيانات العملاء من أهم أدوات نجاح التسويق العقاري، وسوف نوضح هذه النقطة بمزيد من التفصيل لأهميتها.

التسويق الذكي واستهداف العملاء ودور crm انجاز لنجاح الحملات التسويقية
التسويق الذكي واستهداف العملاء ودور crm انجاز لنجاح الحملات التسويقية أقرأ ايضا: نظام إدارة بيانات العملاء

أهمية وجود بيانات العملاء في الحملات التسويقية

إنّ نظام إنجاز يُتيح لك أكبر قاعدة بيانات للعملاء المستهدفين، من أجل الاستفادة بها، وقبل التطرق إلى كيفية الاستفادة من قاعدة البيانات الكبيرة لعملائك التي سوف يُتيحها لك نظام إدارة علاقات العملاء من شركة انجاز، لابد في البداية أن نعلم ماذا تعني قاعدة بيانات العملاء، وببساطة شديدة تعني العملاء الذين يبدون تفاعلًا مع ما تعرض من خدمة.

وفي مجال التسويق العقاري، فإنّ العميل الذي يُبدي تفاعلًا واهتمامًا مع بيع أو شراء عقار، تتم إضافة بياناته إلى قاعدة بيانات منظمة بواسطة نظام الـ CRM، ممّا يُتيح لك الرجوع إلى بيانات هذا العميل، وعمل ديلز ناجحة معه.

كيف يساعد نظام إنجاز في نجاح الحملات التسويقية العقارية

يوفر الـ crm المُقدم من شركة إنجاز للتكنولوجيا العقارية عوامل نجاح أي حملة تسويقية في مجال التسويق العقاري، وبذلك يجب أخذ هذا النظام في الاعتبار لأي شركة تسويق عقاري كبيرة أو في بداية نشأتها، ومن أهم العوامل التي يوفرها الـ CRM ما يلي:

تخطيط حملة تسويقية ناجحة وربطها بـ crm

الحملة التسويقية التي يتم ربطها بالـ CRM تحقق نجاح باهر وتتلخص في وجود قاعدة بيانات للعملاء المستهدفين كبيرة ومنظمة، بحيث يستطيع المسوقين العقاريين التعامل مع كل عميل، سواء كان محتمل أو مؤكد بنجاح واحترافية.

حيث يوفّر النظام طريقة ممنهجة ومبتكرة، من أجل القيام بالحملات التسويقية الناجحة، وكيفية الوصول إلى العميل الموجود بقاعدة بياناتها، بل يستطيع النظام أن يضيف ما يسمى باقتراحات العملاء والاستماع لآرائهم، ووضع هؤلاء في قائمة مخصصة، ثُم الرجوع إليهم مرة أخرى وتوجيه حملات تسويقية لهم، بحيث تُلبي رغباتهم واقتراحاتهم، وبذلك يتم التسويق العقاري بنجاح.

نظام الـ CRM يحدد الهدف التسويقي الناجح

وضع نظام CRM أهداف تسويقية واضحة تقوم على عاملين أساسيّين، وهما: هدف واضح ويتم التدرج في الوصول إليه، من خلال وضعه في إطاره الصحيح، وهذا يسمح بالمراجعة والتعديل عليه بين حين وآخر، بمعنى أنّ؛ إن كانت أسعار العقارات في السوق العقاري متغيرة، يمكنك من خلال التحليلات والتقارير المتوفرة بالسيستم تغيير الأسعار والقنوات التسويقية وفقًا لهذا التغير.

أما بالنسبة للعامل هو الاستعدادية الدائمة من أجل تقسيم الهدف من خلال خطوات واضحة ومتسلسلة، بمعنى إن كان هناك عميل يريد ان يقوم بشراء عقار بسعر معيّن، والمسوّق العقاري يرى أنه يستطيع أن يدفع أكثر، لا يتم التصريح بشكل مباشر، وإنما يتم ذلك من خلال عدة خطوات، يستطيع المسوق الناجح القيام بها، مستعينًا بما وضعه نظام إنجاز (engaz crm) من خطوات.

قدمنا لك موضوع مفصّل عن التسويق الذكي واستهداف العملاء، كما أوضحنا الدور الهام الذي يقوم به نظام شركة إنجاز للتكنولوجيا العقارية وهو الذي أوصى به خبراء التسويق، وخصوصًا خبراء التسويق العقاري،

بالإضافة إلى إيضاح دور نظام إدارة علاقات العملاء في التسويق، ومَن هو العميل المستهدف في التسويق العقاري، واخيرًا.. أهمية وجود بيانات العملاء للقيام بالحملات التسويقية، نتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم، ولا تنسوا متابعتنا دائمًا فلا يزال لدينا المزيد لنقدمه لك، ويمكنكم الآن الحصول على استشارة مجانية، تواصل معنا.

Scroll to Top