نظام إدارة بيانات العملاء

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

نظام إدارة بيانات العملاء هو نظام يساعدك على التواصل مع العملاء المحتملين كما يساعد على جذبهم وهو ما يعني في اللغه الانجليزيه customer relationship management وهي اختصار CRM وهو نظام هدفه زيادة الإيرادات والمبيعات عن طريق إرسال إشعار بتسجيل دخول العميل ومن خلال ذلك تقوم بجمع كل المعلومات الممكنة عن العملاء المستهدفين لمعرفة احتياجاتهم ورغباتهم وتسجيل تاريخ دخولهم ومشاهدة ردود الأفعال وهذا يساعد علي الحفاظ علي العلاقات على المدى الطويل وجمع المعلومات يكون عن طريق قنوات مختلفه وعديده مثل وسائل التواصل ,رقم الهاتف,العنوان الارسال عبر الايميل ,نظام إدارة بيانات العملاء سريع و مرن وفعال وايضا يساعدك على التعرف على العميل المستهدف ورغباتهم .

ما هي إدارة بيانات العملاء؟ 

إدارة بيانات العملاء هي من الخطوات التي تستخدمها شركات العقارات بكثرة وهي جميع وتنظيم بيانات العملاء لإستخدامها في نظام الشركة، ومن خلال تجميع بيانات العملاء تستطيع الاحتفاظ بالعملاء بسبب سهولة التواصل معهم مرة أخرى ومعرفة احتياجاتهم وبالتالي توفير العروض والعقارات التي تتناسب مع هذه الاحتياجات فيؤدي هذا إلى زيادة نسبة المبيعات، وبسبب إدارة بيانات العملاء أيضًا تستطيع الشركة الوصول إلى عملاء مهتمين ومعرفة أي نوع من أنواع العملاء هم المهتمين بالعروض التي تقدمها الشركة؛ لذلك من تُشكل إدارة بيانات العملاء أهمية عالية، وتُمثل نقطة قوة للشركات، وفي أي مجال عمل إذا فقد نظام إدارة بيانات العملاء الخاص به سيعرضه إلى خسائر كبيرة.

لماذا تعتبر إدارة بيانات البيانات مهمة؟

تُشكل إدارة بيانات العملاء أهمية كبيرة للشركات وتوفر لها العديد من المزايا التي تجعلها أفضل بمرور الوقت وهذه الأهمية تتمثل في:

  1. تساعد إدارة بيانات العملاء في سهولة إتخاذ القرارات لأن بوجود بيانات العملاء والاحتفاظ بها هذا يجعل دراسة القرارات أسهل، لأن الشركات بشكل عام رأس مالها هو الجمهور الخاص بها لذلك تعتمد القرارات بنسبة كبيرة على الجمهور وإذا تواجدت المعلومات والبيانات يكون من السهل إتخاذ القرارات بناءً على بيانات الجمهور وميولهم واحتياجاتهم.
  2. إدارة بيانات العملاء تساعد في الحفاظ على بيانات العملاء، بدون وجود نظام إداري جيد فسيكون من الصعب الوصول لبيانات العملاء سواء للتواصل معها أو لدراستها أو لأي سبب آخر.
  3. إتباع إدارة بيانات العملاء تساعد في تخفيض التكاليف الناتجة عن أخطاء الإدارة السيئة مما يوفر للشركة ماديًا.
  4. النظام الجيد بشكل عام يساعد في زيادة الإنتاجية لذلك إدارة بيانات العملاء يساعد في إضافة نظام وترتيب مما يجعل العاملين يقدمون أداء أفضل بتواجد كل ما يحتاجون إليه بدقة.

عملية إدارة بيانات العملاء

تمر عملية إدارة بيانات العملاء ب4 خطوات أساسية لتكون العملية ناجحة ومرتبة:

الخطوة الأولى: تجميع البيانات هي الخطوة الأولى في عملية إدارة بيانات العملاء والتي تعتمد على جمع كل المعلومات الخاصة بالعملاء بطرق مختلفة سواء كان من عمليات الشراء أو الخطوات التي يقوم بها العميل عبر المواقع والمنصات أو بطريقة تقليدية عبر التواصل مع العملاء أو بأي طريقة تتبعها الشركة.

الخطوة الثانية: بعد جمع المعلومات يجب تجزيئها إلى أجزاء متفرقة وذلك لتقسيم العملاء بناءً على احتياجاتهم وميولهم وغيرها من البيانات التي تم تجميعها، والتجزيء يجعل تحديد فئات العملاء أسهل فيسهل استهدافهم بما يناسبهم.

الخطوة الثالثة: بعد تقسيم العملاء يجب تحليل كل فئة وهذا يساعد في إنشاء عروض وأفكار تتناسب مع كل فئة بناءً على التحليل الذي قمت به.

الخطوة الرابعة: التحقق من البيانات هي المرحلة الأخيرة وهي أهم مرحلة والتحقق من البيانات يحتاج الكثير من الجهد واستخدام العديد من الأدوات لوضع كل فئة في المكان المناسب لها.

كيفيه الاستفاده من CRM انجاز في إدارة بيانات العملاء ؟

  • نظام إنجاز CRM توفر ميزة وهي عندما يقوم العميل بتسجل في السيستم يرسل لك اشعار أنه قام بالتسجيل وهذا يساعدك على إنشاء ملف فيه جميع بيانات العميل التي تشمل المعلومات الشخصية للعميل وعنوانه الشخصي وقدرته الشرائية وحالته الاجتماعيه والاقتصاديه .
  • ملاحظة تفاعلات العميل مثل المكالمات الهاتفية ,رسائل البريد الإلكتروني ايضا هذه الطريقة تساعدك على معرفة رغبات العميل.
  • يتيح لك بتوزيع الموظفين على العملاء الذين قامو بالتسجيل .
  • تنظيم العمل بشكل احترافي كما انه يتيح لك معرفة عدد العملاء الذين قامو بالتسجيل.
  • معرفة كفائه الموظفين لديك .
  • تحديد زيارات العميل وتحديد المنصة التي جائت عن طريقها.
  • تستطيع أن تعلم كيف تم تسجيل العميل على السيستم .
  • تستطيع أن تشاهد ردود الموظفين على العميل الذي قام بالتسجيل على السيستم.
  • يسمح للموظف ترك تعليق اذا تم الاتصال بالعميل ولم يرد فيقوم بترك تعليق انه لم يتم الرد وبذلك يستطيع الموظف في الشيفت الذي يليه بمعرفة ماذا حدث قبل مجيئه ويقوم اعادة الاتصال مرة اخرى.
  • تسمح لمندوبي المبيعات لديك توقع العملاء التي من الممكن أن يقوم بإبرام صفقات والتركيز على متابعتهم وارسال لهم آخر العروض.

إيجابيات نظام إدارة بيانات العملاء

  • يتميز نظام إدارة بيانات العملاء على تعزيز العلاقة مع العملاء المستهدفة وتقليل الشكاوي و معرفة ما يزعجهم بمعنى أنك تتمكن من معرفة ردود الفعل كما أنه يساعدك على معرفة أنواع العملاء وايضا تحقيق الربح المتفق عليه مع مندوب المبيعات وذلك يزيد من الأرباح كما أنها تعمل على الاقتصاد في التكاليف فإنك تتمكن من خفض قيمة التكاليف وجمع الصفقات في منصة ومكان واحد في نظام إدارة بيانات العملاء الذي يعد من أكبر المنصات في العالم .
  • جميع المعلومات التي تعرفها ومدى قدرة استغلالك لهذه المعلومات يساهم في زيادة الإيرادات والمبيعات .
كيفيه استهداف العملاء
كيفيه استهداف العملاء

أقرأ ايضا: أفضل CRM لـ إدارة الشركات الناشئة في مجال التطوير العقاري

  • تستطيع من خلال الهيستوري ان تعرف من العميل الذي قام بالتسجيل عن طريق ان السيستم يرسل لك إشعار بذلك وما حدث بعد ذلك الي ان يصل العميل إلى موظف المبيعات أو مندوب المبيعات ,فهذا الأمر يساعد الموظف في معرفة توقيت تسجيل العميل وتوقيت خروجه من على السيستم فبالتالي يكون الموظف على قدر كافي من المعلومات في التوقيت المناسب للتواصل فيه مع العميل .
  • يتيح لك الوصول إلى البيانات من أي جهاز لان موردين إدارة بيانات العملاء صنعت تطبيقا لكي يسمح لمندوبي المبيعات الوصول أثناء تنقلهم.

أهم فوائد نظام إدارة بيانات العملاء

  • تساعدك على الرؤية الواضحة .
  • تساعدك على وضع استراتيجية مناسبة .
  • العمل كفريق واحد ووجود روح التعاون.
  • معرفة المقاييس اللازمة لتسويق المنتج .
  • معرفة ردود فعل العميل .
  • توفير المعلومات اللازمة عن العملاء المستهدفين .
  • استخدام ومواكبة التكنولوجيا بطريقة أسرع.
  • معالجة المشاكل التي تطرأ فهي تساعدك على معرفة المشاكل التي قد تضرك.

ما الذي يفعله نظام إدارة بيانات العملاء؟

يتيح لك تدوين البيانات والوصول إليها بسهولة عن طريق وصول إشعار لك عندما يقوم العميل بالتسجيل على النظام وايضا يتيح لك معرفة احتياج العميل ومراقبة تفاعلات الجمهور ومعرفة المشاكل التي قد تواجهم فتقوم بحلها فهذا يؤدي الي تحسين التواصل مع العملاء

وتعزيز توطيد العلاقة على المدى الطويل ومعرفة عدد العملاء ونسبة الربح والخسارة نسبة الإيرادات هذا الشهر ومن ممن الموظفين نجح في عقد الصفقات وتستطيع ايضا معرفه اهتمام العميل عن طريق التفاعلات التي تشاهدها.

كيفيه استهداف العملاء
كيفيه استهداف العملاء

ما هي أنواع نظام إدارة بيانات العملاء؟

نظام إدارة بيانات محلي الشركة أو صاحب المنتج مسئول عن تكلفة ترخيص البرنامج وان الشركه مسئول عن الصفقات مثل نفقات الصيانة ونفقات التحديث للبرنامج .

نظام إدارة بيانات العملاء المستند إلى سحابة وهو الشائع والمفضل لأنه لا يحتاج إلى نفقات صيانة وفعال ومرن كما أنه سريع ويسمح لك الي الوصول الي البيانات بطريقه سريعه.

لماذا نظام إدارة بيانات العملاء (CRM)مهم لشركتك؟

  • يسهل عليك جمع بيانات العميل بطريقة اسرع لان باقي البرامج تتطلب وقت ومجهود لتسجيل بيانات العميل .
  • عند زيادة العملاء سيكون من الصعب علي مندوبي المبيعات متابعتهم فهذا النظام يسهل على الموظف متابعة العملاء مهما كان عدد العملاء.
  • سهولة التواصل مع العملاء بشكل سريع وفعال بين شركات التسويق المسئولة عن وضع الاعلانات لجذب العملاء وبين مندوبي المبيعات المسئولين عن ابرام الصفقات .

ما هو نظام إنجاز CRM؟

نظام CRM يتيح لك إدارة بيانات العملاء عن طريق تسجيل العميل ووصول اشعار لك وايضا يتيح لك بتوزيع الموظفين ومعرفة عدد الصفقات التي أبرمت كما ذكرنا من قبل نظام إنجاز CRM

  •  تعمل على تقديم هذا النظام الذي يساعد في زيادة الأرباح بشكل فعال ومن خلالها نقوم بالتواصل مع العملاء بطريقة سهلة كما أن لها مزايا عديدة لا تقتصر على ذلك فقط وهي متخصصة في شركات التطوير العقاري .
  • متخصصة أيضا في شركات التسويق العقاري وتشمل الشركات primary والبائعين reseller .
  • تعتمد نظام CRM علي نظام البيانات المستند الى سحابه .
  • توفير الأمان والخصوصية وعمل نسخ احتياطية بشكل يومي .
  • توزيع العملاء على الموظفين وإذا تعذر رد الموظف على العميل يتم تحويل المكالمة الى موظف اخر وهذا بمجرد تسجيل العميل.
كيفيه استهداف العملاء
كيفيه استهداف العملاء

أقرأ ايضا: التسويق الذكي واستهداف العملاء ودور crm انجاز لنجاح الحملات التسويقية

استراتيجية إدارة بيانات العملاء

يوجد العديد من الأسباب التي تجعلك تقوم بوضع استراتيجية إدارة بيانات العملاء

  • القيام باستهداف العميل وانشاء عروض وتوجيهها الفئة التي قامت باستهدافها.
  • الحصول على رؤية واضحة كيف يسير العمل ومتابعة الصفقات التي أبرمت والموظفين .
  • إنشاء روح التعاون بين مندوبي المبيعات وفرق التسويق موظفي خدمة العملاء وحثهم على العمل كفريق واحد .
  • معرفة العملاء المتوقع إبرام الصفقة معهم ومتابعتهم ومحاوله معرفه مدى اهتمامهم العروض والصفقات.

يمكنك الحصول الآن على استشارة مجانية من إنجاز CRM، بالإضافة إلى كل الامتيازات التي نقدمها، تواصل معنا الآن.

Scroll to Top