كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

لو تبحث عن إجابة للسؤال هذا، كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك ؟ فأنت بالطبع قد بدأت من حيث انتهى الآخرون، لكون تلك الاستراتيجية تعني أنك تستثمر في مستقبلك بنجاح من الآن، فقد أثبتت الدراسات أن المحافظة على علاقات قوية مع العملاء الحاليين الذين تم الحصول عليهم بعد مجهود كبير خاصة في قطاع يبيع سلعة باهظة الثمن مثل العقارات؛ توفر الكثير من المجهود والوقت في اجتذاب عملاء جدد في كل مرة وهي عملية مرهقة للغاية، وبالتالي توفير هذا المجهود وتوجيهه نحو تنفيذ مهام أكثر فاعلية لزيادة النمو والانتاجية، ولكن كيف يمكنك كصاحب شركة عمل ذلك، وكيف تقدم أفضل خدمة للعميل تجعله يرغب في تكرار التعامل معك، وما هو دور برامج إدارة بيانات العملاء في ذلك؟ الإجابة فيما هو قادم.

كيف تبني علاقة قوية مع عملائك؟

لو كنت تعمل في المجال العقاري منذ فترة؛ فـأنت بالطبع تدرك مدى صعوبة الحصول على العميل المناسب خاصة أن تلك الخطوة تطلبت منك الكثير من المجهودات في عمل الحملات التسويقية الناجحة وكلفتك الكثير من الوقت والجهد لكي تتفوق على المنافسين في سوق ضخم مثل العقارات،

ولأن العميل هذا هو أغلى ما تملك لضمان استمرارية أعمالك وعدم ضياع ما تم بذله من موارد في سبيل الحصول عليه هباءً؛ فأنت في حاجة ماسة إلى معرفة كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك عموماً، وضمان ولائهم وعدم ذهابهم إلى المنافسين، وذلك من خلال عدة خطوات هامة:

  1. ضرورة فهم سلوكيات واحتياجات عملائك عبر تحليلات دقيقة لبياناتهم التي تخول لك معرفة الطريقة الصحيحة للوصول إليهم ونوعية المنتجات التي يرغبون بها وتوجهات السوق عموماً، وبالتالي تعزيز قدرتك على عمل خطة تسويقية ناجحة، وتلك ميزة من مزايا برامج إدارة علاقات العملاء.
  2. الاهتمام بنوعية المنتج الذي تروج له، لأن تلك النقطة هامة جداً في زيادة ثقة العملاء بك وبمستوى السلعة التي تبيعها وبالتالي سوف يرشحونك للمزيد من المعارف وسيرغبون هم في تكرار التعامل معك؛ لثقتهم الكاملة فيما تقدم لهم.
  3. من الهام جداً أن يشعر العميل أن المنتج أو الخدمة التي تقدمها له تشتمل على قيمة وفائدة عظيمة له، وأنها تحل مشكلة ما يعاني منها فهذا الأمر سيجعله يتحمس بشكل كبير في إتمام الصفقة والثقة في التعامل معك مستقبلاً.
  4. التفاعل الدائم مع العملاء، خاصة أن هناك قاعدة في عالم البيزنس تقول أن العملاء الحاليين بيمثلوا 80% من نسبة ربحك، فى حين يمثل العملاء الجدد 20% فقط، لذلك لابد من التواصل الدائم معهم سواء بالمكالمات لإطلاعهم على العروض والمشروعات الجديدة أو عبر رسائل البريد الإلكتروني إلخ.
  5. لابد من تحديد بيانات العملاء المميزين لديك في الشركة والذين يداومون على التعامل معك ومعاملتهم بشكل خاص يبرز مدى أهميتهم للشركة وأن يتعامل الموظفين معهم بطابع شخصي، فتلك الخطوة هامة جداً في ضمان ولائهم للكيان.
  6. من العوامل الهامة جداً لتكوين علاقات قوية مع العملاء، هي خدمة ما بعد البيع والتأكد من رضا العميل عن الصفقة وأنها كانت في صالحه بنسبة 100% فهذا الأمر سوف يجعله يلجأ إليك دائماً وبالتالي لن يبحث أبداً عن البديل.
كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك
كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك

أقرأ ايضا: ما هي انعكاسات تنظيم العلاقات مع العملاء على المنظمة؟

كيف يمكنك اقامة علاقة طويلة الامد مع عميل محتمل؟

يمكننا شرح الإجابة عن سؤال، كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك المحتملين؟ بأن تشعر أنت والعميل على السواء بأن العلاقة باتت شراكة وجيدة إلى حد بعيد، فكل طرف يجد أنه يستفيد بشكل كبير، فأنت تشعر بالرضا عن نفسك وعن العمل الذي تقدمه لهم، وهم يشعرون بالثقة تجاهك والرغبة الحقيقية في الاستماع إليك.

ولكي يحدث هذا هناك بعض النصائح التي لابد أن تأخذها في الاعتبار كصاحب عمل لكي تثير إعجاب عملائك وتعزز من قوة سمعتك كشريك قوي لهم يساعدهم بشكل فعال في تلبية احتياجاتهم، وأبرز تلك النصائح الآتي:

  • إدارة الحوار بشكل محترف بالشكل الذي يجعلك تفهم احتياجات العميل ومحاولة منحه إياها، وفي الوقت ذاته فهم مخاوفه ومحاولة طمأنته وإيجاد له الصفقة التي تحقق تطلعاته.
  • الصدق والشفافية وعدم الكذب أبداً على العميل أو محاولة خداعه لأجل تمرير الصفقة؛ من أهم العوامل التي تجعل العميل يثق بك ويرغب في التعامل معك.
  • الاستماع الجيد لآراء العملاء وشكواهم، وأخذ ملاحظتهم حول خدماتك أو منتجاتك بعين الاعتبار؛ لأن سرعة الاستجابة وحل مشاكل العملاء سوف يحفزهم لإتمام الصفقة بل واستمرار التعامل معك مستقبلاً.
  • تنفيذ الوعود التي قطعتها مع العميل والالتزام بكل كلمة تتم معه من أهم العوامل التي تجعله يثق بك.
  • لابد أن تكون معتزاً جداً بشركتك ومقتنعاً بالسلعة التي تقدمها للعميل وأن تتحدث عنها بشغف وحب وأن هناك فائدة عظيمة سوف تعود عليه من خلال الحصول عليها؛ فهذا الأمر سوف يشجعه لاتخاذ قرار الشراء بشكل أسرع.
  • أن يشعر العميل وهو يتحدث معك أنك محترف وعلى دراية كاملة بالسلعة التي تبيعها والسوق ومجرياته، وأن لديك الإجابة الشافية عن كل سؤال يشغل العميل.
  • التحكم في نبرة صوتك وجعلها حماسية وقوية وواثقة في أوقات معينة، وعاطفية ومريحة في أحيان أخرى.
  • التركيز على تلبية احتياجات العميل ووضع مصلحته فوق كل شئ، وأنك تتحدث إليه كصديق أو شريك وليس مجرد رجل مبيعات يبحث عن مصلحته فقط.
كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك
كيف تبني علاقات ناجحة، كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك

كيف يمكنك التواصل والترحيب بالعملاء بطريقة مناسبة؟

لابد أن تدرك أهمية العميل وأن نجاحك يعتمد بشكل كامل عليه وعلى أخذه لقرار التعامل معك أنت دون غيرك وأنه أهم هدف استراتيجي لعملك، وأن العميل ليس عدد احصائي ضمن تقرير تحليلي بقدر كونه شخص يمتلك مشاعر وعقلية لابد من احترامها،

ولابد من معاملته بأفضل طريقة ممكنة ويجب عليك أن تعرف كيف تبني علاقات ناجحة معه فعندما تدرك أنك تعمل بالأساس من أجل العميل سوف تبحث عن كافة السبل التي تساعدك في التوصل إلى الإجابة على سؤال كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك سواء كان التواصل عبر المكالمات الهاتفية أو اللقاءات الشخصية فلابد أن يشعر العملاء معك بالآتي:

  • التقدير والاهتمام والشعور باحترامك له ومعاملته بكرامة وصدق.
  • أن يشعر بالمكسب والنجاح بعد التعامل معك.
  • الشعور بالثقة نحوك وأنك سوف تفيده في أي وقت قد يلجأ إليك للحصول على استشارة ما.
  • أن تكسبه الاحساس بالتفرد والتميز خاصة عندما تتعامل معه طبقاً للصورة الذهنية التي كونها عن نفسه.
  • أن تحقق له فوائد محددة، وأنك دائماً بجانبه وتقدم له معلومات واضحة وصادقة.

تعرف على: إدارة علاقات العملاء الإلكترونية وفوائدها لشركات العقارات

كيف تضمن حصول العملاء على تجربة أولى إيجابية؟

هذا العنوان هو جزء لا يتجزأ من الإجابة على سؤال، كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك ؟ ومن أهم الوسائل التي تساعدك كصاحب شركة عقارية في تقديم أفضل تجربة أولية لعملائك المحتملين تجعلهم يرغبون في استمرار التعامل معك هو برامج إدارة علاقات العملاء الإلكترونية وخاصة برنامج إدارة العملاء engazcrm المخصص للشركات العاملة في القطاع العقاري.

فهو عبارة عن منصة إلكترونية موحدة تقوم بحفظ وترتيب وتحليل بيانات العملاء المحتملين الذين يتم الحصول عليهم عبر القنوات التسويقية المختلفة، وبالتالي تقديم لك كافة المعلومات التي تساعدك في فهم توجهات وسلوكيات هؤلاء العملاء وبالتالي إتاحة لك الفرصة في التعامل معهم لأول مرة وكأنك تعرفهم جيداً وهو ما يجعلهم يشعرون بالحصول على خدمة متميزة وإيجابية.

كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك
كيف تبني علاقات ناجحة، كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك

وأخيراً، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك الجواب الشامل للسؤال، كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك ؟ فلا تفوت تلك الفرصة وقم بالانضمام إلى فريق شركة انجاز التكنولوجية الذي سيمنحك أفضل برنامج إداري سحابي متكامل يقدم لك كافة الحلول الذكية لكي تبقى في الصدارة دائماً.

Scroll to Top