ما هو crm 

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

قد يجهل العديد من الناس ما هو crm وهذه من أكثر الأخطاء التي قد تجعل أصحاب الشركات والمشاريع يخسرون العديد من الفرص والعديد من المميزات التي ستجعل شركتهم ومشروعهم يكون في مكان أفضل ويكون له عملاء أكثر؛ لذلك كل من يفكر في إنشاء مشروع أو شركة، نوفر له في هذا المقال كل ما يتعلق بـ crm ومن الذي يحتاجه وما هي المزايا التي يوفرها هذا النظام.

ما هو CRM؟

قد تكون سمعت مصطلح CRM في أوقات كثيرة ولكن لا تعرف ما هو crm، هذا المصطلح هو برنامج متكامل لخدمة العملاء من خلال مساعدتك في الإحتفاظ بكل بيانات العملاء التي قمت بتجميعها، كما أنه يتيح لك تسجيل التفاعلات التي يقوم بها العميل مثل المشتريات التي اشتراها سابقًا وعروض الأسعار وهذا يساعد في بناء قاعدة بيانات متكاملة للعميل وتقوم الشركة بإستغلالها في توفير احتياجات العميل وإنشاء علاقة قوية معه، وهو أيضًا جزء من أنظمة أتمتة عمليات التسويق، وبهذا نكون قد أجبنا بشكل مختصر وواضع عن سؤال ” ما هو نظام CRM”.

من يجب أن يستخدم نظام CRM؟

نظام crm هو من أهم الأنظمة التي يجب أن تتوفر في كثير من الأماكن والمجالات والكثير من المراكز تحتاج هذا النظام للوصول إلى نتائج أفضل وأكثر ترتيبًا، إليك من يحتاج إلى استخدام نظام crm:

  1. كل الشركات تحتاج إلى هذا النظام بكل أحجامها سواء كانت كبيرة أو صغيرة أو متوسطة فهذا النظام يجعلها أكثر إنتاجية.
  2. فريق المبيعات يحتاج هذا النظام لتنظيم تعاملاته مع العملاء وتنظيم البيانات وبالتالي تسهيل إتمام عمليات البيع وتسهيل معرفة التفاصيل.
  3. فريق التسويق يُفضل أن يستخدم هذا النظام لوضع خطط تسويقية تتناسب مع العملاء والجمهور المستهدف لأن هذا النظام يساعد في تصنيف الجمهور.
  4. خدمة العملاء من ضمن الفرق التي تحتاج هذا النظام لتستطيع تقديم الإهتمام المناسب للعميل.
  5. المؤسسات سواء كانت ربحية أو غير ربحية تحتاج إلى هذا النظام لتستطيع ترتيب بيانات عملائها والمتعاملين معها بشكل دقيق.
  6. يُستخدم هذا النظام أيضًا في التجارة الإلكترونية.
  7. أصحاب شركات العقارات يحتاجون هذا النظام بدرجة كبيرة لأنهم يحتاجون أن يكون هناك نظام متكامل ليحافظ على بيانات العملاء والتعامل معها، كما أنه يكون جزء مهم من خطة عمل شركة عقارية تحتاج إلى النمو والإزدهار بدرجة كبيرة.

ما هي المزايا الأساسية لنظام CRM؟

هناك العديد من مميزات وفوائد إدارة علاقات العملاء (CRM) وهي التي تجعل هذا النظام له أهمية كبيرة لكل الشركات والمؤسسات ويساعد في تقدمها وتطورها، ومميزات هذا النظام تتمثل في:

  • يساعد هذا النظام في إدارة جهات الإتصال وهذا يعني تنظيم بيانات العملاء بشكل مرتب ودقيق ويسهل التواصل معهم وكل هذا بشكل آمن تمامًا ويحافظ على خصوصية بيانات العملاء ويمكن لفريق العمل الوصول إلى هذه المعلومات والبيانات بكل سهولة.
  • المساعدة في عمل خطط تسويقية ناجحة بفضل هذا النظام لأنه يوفر كل المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها الشركات والمؤسسات لنجاح خطتها التسويقية وتساعد في اتخاذ القرار.
  • يساعد هذا النظام في تنسيق وتنفيذ العمليات التي تحتاج إلى إتمامها يدويًا فيجعلها هذا النظام تتم بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى الاهتمام بها يدويًا.
  • يقدم تحليلات مفصلة للعملاء والبيانات الخاصة بهم والنشاطات التي يقومون بها بشكل دوري مثل عمليات الشراء والأِشياء التي يتفاعلون معها وغيرها من السلوكيات التي تخرج منهم وهذا يجعل الشركات أكثر إلمامًا بكل ما يخص عملائها وبالتالي تقديم أفضل خدمة وتلبية كل الاحتياجات.
  • يساعد في عمل تكامل بين كل المهمات التي تحتاج إليها مثل إدارة موقعك الإلكتروني، والأنظمة المختلفة الخاصة بعملك، وبرامج المحاسبة، والمستندات وإستطلاع الرأي وغيرها من العمليات وجمعها في مكان واحد وإدارتها من خلاله مما يجعل كل هذه التعاملات أكثر سهولة.

يمكنك أيضًا زيادة معلوماتك عن الأنظمة التي تمنحك تعاملات أكثر سهولة بالبحث أكثر عن نظام إدارة الأملاك العقارية.

حلول CRM للمبيعات والتسويق والخدمة والتجارة الإلكترونية

قام نظام crm بتوفير العديد من الحلول لمجالات مختلفة ومتنوعة مثل:

حلول crm للمبيعات

يقدم النظام العديد من الحلول لتسهيل متابعة المبيعات مثل إدارة العملاء المحتملين وكيفية الحفاظ عليهم، ومتابعة عمليات البيع، وتقارير مفصلة للمبيعات بشكل دقيق.

حلول crm للتسويق

يوفر هذا النظام تسويق بالبريد الإلكتروني بما يتناسب مع الجمهور المستهدف وسلوكياته وبياناته، ويقوم بتنظيم حملات تسويقية بشكل آلي دون الحاجة للاستخدام اليدوي، وإدارة القنوات على المنصات المختلفة.

حلول crm لخدمة العملاء

يقوم بتوفير الدعم الدائم للعملاء والتواصل المستمر، وتحليل الآراء للجمهور لإستغلالها في التعاملات وتوفير الإحتياجات، ويتيح حلول وإستجابات شائعة وثابتة.

حلول crm للتجارة الإلكترونية

النظام يتوفر فيه تحليل المبيعات بشكل تفصيلي وهذا أكثر ما يؤثر على التجارية الإلكترونية، كما أنه يساعد في إدارة الطلبات والمساعدة في الحفاظ على ولاء المستهلكين والحفاظ عليهم.

نظام إنجاز CRM لإدارة علاقات العملاء

إذا كنت تبحث عن نظام CRM متكامل وإحترافي، يوفر لك Engaz CRM خدمات متعددة لمساعدتك في إدارة علاقاتك وزيادة أرباحك وحفاظك على العملاء وهذا من خلال تقارير وتحليلات تفصيلية يقدمها لك النظام، مما يساعد في جعل عملائك المحتملين يتحولون إلى صفقات ناجحة ومربحة، ويوفر النظام أيضًا التواصل المستمر مع العملاء بطرق مختلفة مثل التواصل الهاتفي، والتواصل عبر البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، والواتساب، وغيرها من طرق التواصل لتكون على قرب من عملائك دائمًا، يتوفر تطبيق هاتفي لتستطيع متابعة أعمالك بشكل أسهل في أي وقت وكل مكان، تواصل معنا واحصل على استشارة مجانية.

Scroll to Top