مشروع مكتب سمسار عقارات 

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

العقارات من أكثر المجالات التي لها جمهور واسع وكبير كما أنها لها أهمية كبيرة جدًا لكل الناس ولا يمكن الاستغناء عنها؛ لذلك قد يلجأ الكثير من الناس إلى دخول عالم العقارات لما فيه من مميز عديدة، في هذا المقال سنقوم بشرح كل ما يتعلق بمشاريع العقارات، وكيف يمكن اتخاذ خطوة فتح مشروع مكتب سمسار عقارات، وما هي الشروط لفتح المكتب ولماذا يلجأ الناس إلى مجال العقارات ومشاريع العقارات.

كيف تبدأ مشروع مكتب سمسار عقارات مربح؟

لتبدأ في مشروع مكتب سمسار عقارات مربح وناجح يجب أن تقوم ببعض الخطوات والأشياء التي تساعد في هذا، إليك الخطوات التي ستجعلك تضمن نجاح مكتبك:

  1. يجب أن تقوم بدراسة السوق بشكل كامل ودقيق وهذا من خلال التحليل لكل عناصر السوق وكل الأوضاع الموجودة، ودراسة المنافسين بشكل جيد من حيث الأسعار والعقارات، ومعرفة أيضًا الفرص المتاحة وكل المعلومات الخاصة بها.
  2. التخطيط من أهم الخطوات؛ لذلك يجب وضع خطة عمل متكاملة ودقيقة وفي هذه الخطة تقوم بتحديد الأهداف المالية التي تريد الوصول إليها، ونوع العقارات التي تعمل بها وتعرضها، ويجب تحديد الميزانية الخاصة بك وما هو المبلغ الذي ستقوم بدفعه.
  3. يجب أن يكون المكتب الخاص بك قانوني بشكل كامل؛ لذلك من المهم أن تكون متأكدًا من أنك قمت بعمل التراخيص كاملة والمتطلبات القانونية للمشروع.
  4. تكوين العلاقات في مجال العقارات من أكثر الأشياء المهمة لتستطيع عمل مكتب عقارات ناجح وهذا لأنك يجب أن تكون على علم بمن هم في مجالك هذا يجعلك أكثر إلمامًا بالسوق من خلال التعاونات مع شخصيات مختلفة في المجال وهذا يجعلك أيضًا ذا أفق واسع أكثر من الشخص الذي لا يملك علاقات كثيرة في المجال.
  5. التسويق الرقمي هو خطوة من أهم الخطوات التي يجب على مكتب العقارات أن يقوم بها؛ لأن التسويق الرقمي هو أداة هامة جدًا لنجاح أي مشروع وهو السبب الرئيسي في إنتشار أي عمل جديد كما أنه أداة مهمة للوصول إلى الجمهور والمستهلكين المهتمين بما تقدمه.
  6. يجب إنشاء موقع خاص بالمكتب لنشر كل ما يتعلق بالعقارات التي تعرضها ولأن الشركات أو مكاتب العقارات التي لها موقع خاص تكون أكثر ثقة، يجب أيضًا أن تقوم بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي؛ لأن في عصرنا الحالي جزء من تقييم الشركات يعتمد على مدى تواجدها على مواقع التواصل الإجتماعي، يعتقد الناس حاليًا أن الشركة أو المكتب المتواجد على هذه المواقع هو مكان موثوق فيه.
  7. عليك أن تتعلم بشكل مستمر ودائم وهذا لأن هذا المجال يتغير بشكل دوري ويحتاج من يتعلم ويبحث بشكل مستمر ويقوم بدراسة كل شيء حوله.
  8. ابحث عن أفكار مجنونة للتسويق العقاري لتستطيع اكتساح السوق واكتساب ميزة تنافسية.

وبهذه النقاط نكون قد أجبنا عن سؤال “كيف تبدأ مشروع مكتب عقار مربح؟” ولكن لتنفيذ هذه النقاط ليس بالأمر السهل ويجب أن تعمل بجهد لتحقيقها.

أسباب جاذبية مشروع مكتب العقارات 

هناك جاذبية لمشروع مكتب العقارات وهذا؛ لأنه يتميز بالعديد من الصفات التي تجعل الكثير من الناس يلجأون إليه، إليك سبب هذه الجاذبية لمشروع مكتب العقارات:

  • العقارات عليها طلب مستمر ودائم ولا يمكن التخلي عنها؛ ولذلك يرى العديد من الناس أن هذه ستكون ميزة وأن العقارات لن ينتهي عصرها.
  • سمسار العقارات يحصل على عمولته جزء من إجمالي سعر العقار ولذلك هذا يعد سبب من أسباب جاذبية مجال العقارات لأن العمولة تكون مرتفعة.
  • يستطيع أي شخص في مجال العقارات أن يبدأ بمكتب صغير ثم يتوسع بعد هذا لما هو أكبر وهذه المرونة في التوسع من المميزات في هذا المجال.
  • يعتبر التسويق والترويج للعقارات من الأمور السهلة؛ لأن العقارات كما ذكرنا عليها طلب كبير ولهذا ليس من الصعب الترويج لها أو الوصول إلى جمهور لها.
  • يعد مجال العقارات مستقر بنسبة كبيرة عن أي مجال آخر وهذا لأن العقارات لا ينتهي وقتها ولا يمكن التوقف عن إصدار جديد فيها لذلك هناك استقرار بنسبة كبيرة في هذا المجال.
  • يمكنك التخصص في نوع عقارات معين مثل العقار السكني أو التجاري أو أي نوع تُفضل العمل فيه دونًا عن الآخر.
  • يستطيع السمسار العمل بشكل مستقل عن دون الحاجة إلى أن يكون تابع لشركة أو مكان معين.
  • العقارات يمكن استخدام التكنولوجيا فيها لتسهيل التعاملات وهذا من خلال برامج CRM التي تساعد في ترتيب كل شيء ويمكن في التسويق استخدام أنظمة أتمتة عمليات التسويق وكل هذه الأشياء تجعل هناك سهولة ومرونة في هذا المجال.

كم دخل مكتب العقار الشهري؟ 

لا يمكن تحديد مبلغ ثابت ومحدد لمكاتب العقارات فالأمر يختلف على حسب المبيعات في كل شهر؛ لذلك وضع دخل ثابت أو رقم ثابت لن يكون دقيقًا بشكل كافي وربما يكون مختلف تمامًا لكثير من العوامل، مثل:

  • حجم المكتب.
  • الخطة الموضوعة وتنفيذها.
  • العقارات المعروضة .

وغيرها من الأشياء التي تؤثر في دخل المكتب العقاري في كل شهر.

شروط فتح مكتب عقارات في مصر 

هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب أن تتوفر قبل فتح مكتب عقارات في مصر وهذا لضمان سلامة المكان واستمراره:

الاسم التجاري: في بداية الأمر يجب تسجيل الاسم التجاري الخاص بالمكان لدى الجهات المختصة.

السجل الضريبي: السجل الضريبي والبطاقة الضريبية للمكان هي أساس لعمل أي مشروع جديد.

الرخصة: يجب إخراج رخصة لممارسة العمل قبل البدء في العمل وهذا لإثبات أن الجهات المعنية سمحت لك بالعمل في هذا المجال.

المستندات: يجب إحضار كل المستندات المطلوبة وتكون كاملة وموثقة وعدم التلاعب بها.

بدون جرائم: يجب أن تكون كصاحب للمكان لا يوجد عليك أي جرائم أو أعمال مُخلّة بالمعايير المجتمعية والأخلاقية والقانونية.

العُمر: يجب أن يكون عمر صاحب المكان أكبر من 21 عامًا.

قبل كل هذا يجب أن تبحث عن خطة عمل شركة عقارية لتستطيع إتخاذ هذه الخطوة بشكل صحيح ومثالي.

برنامج إنجاز CRM لإدارة علاقات العملاء العقارية 

يوفر برنامج Engaz CRM كل الإمتيازات التي تحتاجها لإدارة علاقات العملاء الخاصة ويساعدك في تحويل عملائك المحتملين إلى صفقات ناجحة ومربحة ويقدم لك تقارير وتحليلات تساعدك في إدارة عملك بشكل دقيق، ويساعدك أيضًا في متابعة العملاء من خلال المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني والواتساب، والرسائل النصية أيضًا مما يجعلك أكثر تواصلًا مع العملاء والجمهور المستهدف لك، تواصل معنا واحصل على استشارة أولى مجانية.

Scroll to Top