برنامج قاعدة بيانات العملاء 

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

العملاء هم الأساس لكل شركة ولكل نشاط أو منتج، وقد تكون الشركة متقدمة في كل شيء ولكنها تهمل إدارة العملاء بشكل كبير، ولكن هذه من أكبر الأخطاء التي تجعل الشركة تخسر الكثير، وفي هذا المقال نساعدك في الوصول إلى كل المعلومات الخاصة ببرنامج قاعدة بيانات العملاء وماذا يعني هذا المصطلح وكيف يتم إدارته، وكيف يمكنك تجميع البيانات التي تحتاجها وكيف تستغلها لصالح شركتك.

ما هي قاعدة بيانات عملاء الشركة؟ 

قاعدة بيانات عملاء الشركة هي المعلومات الخاصة بالعملاء التي تتعامل معهم الشركة بشكل عام وتكون هذه المعلومات دقيقة ومتنوعة لتستطيع الشركة تكوين قاعدة البيانات واستخدامها في التحسينات والتطويرات وأيضًا لمعرفة ما إذا كانت الشركة استطاعت الوصول إلى الجمهور المناسب لها أم أنها تحتاج إلى إعادة النظر العمل على الأمر مرة أخرى.

ما هي إدارة بيانات العملاء؟ 

إدارة بيانات العملاء هي جمع بيانات العملاء وربطها ببعضها البعض مما يساعد في عمل دراسة وتحليل كامل لها ويؤدي هذا إلى سهولة معرفة احتياجات العملاء وتوفيرها بشكل دقيق وبهذا نعلم أن إدارة بيانات العملاء هي التي يُستخدم فيها قاعدة البيانات التي قد ذكرناه في المقال.

ما هي البيانات التي يجب أن تجمعها؟

قبل جمع البيانات الخاصة بالعملاء يجب معرفة نوع البيانات التي يجب جمعها بشكل دقيق وواضح، وإليك البيانات التي يجب أن تجمعها لعملائك:

  1. البيانات الأساسية للعملاء: هي البيانات التي يجب أن تتوفر معاك قبل أي تفاصيل أخرى مثل الاسم وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني وإثبات الشخصية وكل طرق التواصل مع العميل، هذه هي أساس يجب توافره قبل أي شيء آخر.
  2. البيانات التفاعلية للعميل: وهذه البيانات هامة جدًا لتستطيع معرفة عملائك وتستطيع الحفاظ عليهم وإكتساب ولائهم، والبيانات التفاعلية هي معرفة تفاعل العميل مع الأعمال المختلفة لمعرفة ما يدور في رأسه ويثير إعجابه، وتتلخص هذه البيانات في:
  • عدد المرات التي قام العميل بزيارة الموقع فيها.
  • معدل فتح البريد الإلكتروني للعميل لإستخدامه في عمليات التسويق وللوصول إلى العميل.
  • معدل النقرات للموقع والمنتج.
  • عدد التحويلات للموقع
  1. البيانات السلوكية: وهي البيانات التي تعتمد على سلوكيات العميل والأفعال التي يقوم بها على الموقع وبعدها تقوم بتجميع هذه الأفعال كبيانات تساعدك في فهم عميلك بشكل أفضل، تتمثل هذا النوع من البيانات في:
  • تفاصيل الإشتراك في الموقع إذا كان من خلال باقات أو الإشتراك في شيء معين أو خدمة يقدمها الموقع.
  • تسجيل قيمة الطلبات التي يقوم بها العميل ومعرفة قيمتها أو متوسط قيمة الطلبات التي يقوم بطلبها العميل وهذا يساعدك في توفير احتياجاته بشكل مستمر.
  • دراسة وجمع الطلبات السابقة للعملاء.
  1. بيانات المواقف: وهي البيانات التي تؤخذ بشكل مباشر من العميل وهذا من خلال مقابلات أو استطلاعات رأي وغيرها من التعاملات المباشرة التي يقوم بها العميل وهذا يجعلك على علم بمدى رضا العملاء عن الخدمة أو المنتج الذي تقوم بتقديمه أو بيعه، ويساعدك في معرفة معايير الشراء للعملاء لتستطيع توفير ما يتناسب معهم، وتعرف أيضًا المنتج أو الخدمة التي يبحث عنها العملاء وكيف يمكنك توفيرها لهم.

في ماذا تستعمل قاعدة بيانات العملاء في التسويق؟ 

بيانات العملاء من أكثر العوامل المساعدة في حملات التسويق ولكن يجب معرفة الطريقة والأشياء التي تستخدمها من بيانات العملاء وكيف تستخدمها:

تسويق البريد الإلكتروني:

يمكنك استخدام بيانات العملاء في إرسال بريد إلكتروني بالعروض والأشياء التي تتناسب مع التفاعلات والمعلومات التي قمت بجمعها وبيانات العملاء تساعدك في إنشاء رسالة بريد إلكتروني احترافية وتتناسب مع ما يرغب به العملاء.

ولاء العملاء:

تساعدك بيانات العملاء في اكتساب ولائهم من خلال عمل حملات تتناسب مع أفكارهم واحتياجهم ومن خلال بياناتهم تستطيع توفير إعلانات وحملات تساعدك في الوصول إلى بقائهم معك.

التسويق التفاعلي: 

تساعد البيانات المتاحة معك في عمل حملات تسويقية تفاعلية والتواصل من خلالها مع العملاء بشكل أفضل.

إعادة الإستهداف: 

من خلال بيانات العملاء وتفاعلاتهم غير المكتملة مثل عمليات الشراء التي لا يقوم بإتمامها العميل يمكن استخدامها في عمل حملات إعادة استهداف لهم مرة أخرى ولكن مع معرفة السبب التي لم تتم عملية الشراء بسببه لتجنبه في حملات التسويق الخاصة بك.

التحليل التنبؤي: 

توفر لك بيانات العملاء التنبؤ بما قد يرغبون به في المستقبل وتستطيع استخدامه في حملات التسويق الخاصة بك والعمل على توفير كل ما يحتاجه العميل مستقبلًا من خلال البيانات المتوفرة.

إيجابيات وسلبيات استخدام قاعدة بيانات العملاء 

الإيجابيات  السلبيات
  1. تساعد قاعدة البيانات في تحسين تجربة العملاء وهذا لأن البيانات تساعد في فهم كل ما يدور في عقل العميل وكيف يمكن أن يتوفر له التجربة المثالية وما الأشياء التي يحتاجها.
  2. قاعدة البيانات كما ذكرنا هي جزء هام جدًا في عملية التسويق من خلال العديد من الجهات والنواحي ومؤثرة تقريبًا في كل خطوات الحملات التي تقوم بها الشركة.
  3. تعزيز العلاقة بين الشركة والعميل لأن بيانات العميل تساعد في معرفة الطريقة المناسب للتعامل معه.
  4. تسهل البيانات اتخاذ القرار بدرجة كبيرة جدًا لأن البيانات تجعل معرفة الشركة بالعميل كبيرة وبالتالي القدرة على اتخاذ قرار صحيح سريعًا.
  5. تقلل قاعدة البيانات نسبة الخطأ في الخطوات والقرارات لذلك هي سبب قوي في تقليل التكلفة المالية التي تدفعها شركة لأنه كلما كانت الأخطاء أقل كانت التكلفة أقل.
  1. جعل البيانات آمنة هو شيء أساسي ومهم ولكنه عالي التكلفة مما يجعلها نقطة سلبية في قاعدة البيانات وقد لا تقدر عليها الشركات المبتدأة الصغيرة.
  2. مع زيادة عدد العملاء، يزداد صعوبة جمع البيانات وتنظيمها ويحتاج الأمر إلى برامج متطورة وحديثة للوصول إلى الدقة والاستيعاب للأعداد الكبيرة من العملاء.
  3. تحتاج قاعدة البيانات إلى تحديث مستمر وإهتمام بالمستجدات التي تُضاف لبيانات العميل وتغيرات الأرقام والحسابات وهذا يحتاج إلى جهد كبير.
  4. تعتمد قاعدة بيانات العملاء بدرجة كبيرة على التكنولوجيا وهذا من الممكن أن يُشكل عائقًا للشركات الصغيرة لعدم توفر التقنيات المناسبة.

كيف يمكنك جمع بيانات العملاء؟ 

هناك العديد من الطرق التي تساعدك في جمع بيانات العملاء بشكل دقيق وإليك بعض هذه الطرق:

  • يمكن من خلال إستمارات الحصول على بيانات العملاء الأساسية مثل الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني وهذا أيضًا يوضح اهتمامهم بالخدمة التي تقدمها أو المنتج الذي تقوم ببيعه.
  • مواقع التواصل الإجتماعي والتفاعل عليها تجعلك أكثر قربًا من العملاء ومنها تستطيع الحصول على بيانات كثيرة خاصة بهم ومعرفة ما يدور في رأسهم ويرغبون به وما هي الاحتياجات والأشياء التي يبحثون عنها.
  • قم بتحليل الموقع الخاص بك ومن خلال هذا التحليل ستحصل على بيانات عملائك وهذا التحليل يشمل عدد النقرات والتحويلات والزيارات لموقعك وكل التفاعلات التي حدثت على الموقع.
  • من خلال سجلات الشراء ستصل إلى رغبات واضحة لعملائك لتستطيع معرفة ما هو الذي يبحثون عنه أو يقومون بشرائه بشكل مستمر.
  • البرامج: عند البحث ستجد برامج إدارية للشركات متنوعة للتتناسب مع حجم شركتك وما ترغب به وهذه البرامج تساعدك في جمع بيانات العملاء بسهولة ونظام.

برنامج قاعدة بيانات العملاء 

عند إنشاء خطة عمل شركة عقارية يجب أن يتوفر برنامج قاعدة بيانات العملاء لتكون هذه العملية أكثر مظامًا، وهنا يأتي دور Engaz CRM لإدارة علاقات العملاء والذي يوفر لك خدمات متعددة لإدارة عملائك من خلال جمع البيانات والمعلومات الخاصة بهم لتحويلهم إلى صفقات ناجحة، كما أنه يقدم لك تحليلات وتقارير مفصلة، كما أنه يقدم لك خدمة التواصل مع العملاء بشكل مباشر من خلال مكالمات هاتفية، واستخدام الرسائل النصية، الواتساب، والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى تطبيق هاتفي لتستطيع متابعة أعمالك بسهولة ومن أي مكان، تواصل معنا واحصل على استشارة مجانية.

Scroll to Top