التسويق العقاري.. مفاهيم، استراتيجيات، خطط عمل 

[rt_reading_time] دقائق للقراءة

التسويق العقاري من أكثر العوامل التي تدفع الشركات إلى الأمام وأحيانًا تتعرض الشركات لإنتكاسات وفشل بسبب عدم اهتمامهم بالتسويق العقاري للوصول إلى جمهورهم وللوصول إلى نتائج، في هذا المقال سنذكر ما قد يهمك بخصوص التسويق العقاري.. مفاهيم، استراتيجيات، خطط عمل؛ لمساعدتك في تطوير عملك وجعل شركتك من الشركات الرائدة في السوق.

التسويق العقاري.. مفاهيم، استراتيجيات، خطط عمل 

التسويق العقاري هو أساس في عمل الشركات العقارية وهذا يجعل الاهتمام به كبير جدًا، وهو أيضًا أصبح في عصرنا هذا نقطة قوة كبيرة في أي عمل، سنذكر في الفقرات القادمة ما يتعلق بالتسويق العقاري.. مفاهيم، استراتيجيات، خطط عمل، وأشياء أخرى تساعدك في فهم التسويق العقاري بشكل أفضل.

ما هي استراتيجيات التسويق العقاري؟ 

استراتيجيات التسويق العقاري هي مجموعة من الخطط والأفكار التي تساعد في تطور الشركات العقارية وانتشارها، كما أن الاستراتيجيات هي عامل أساسي لجذب العملاء وبناء علاقة قوية معهم، بالإضافة إلى أنها تضمن نجاح الشركة بنسبة كبيرة؛ لأنها تُوضع وفقًا لخطة وإحصائيات ودراسة متكاملة ودقيقة، ومن هذا نستنتج أن استراتيجيات التسويق العقاري هي كل ما يتعلق بالتسويق للشركة العقارية وكيفية تواجدها في السوق.

استراتيجيات التسويق العقاري: التعريف والأهمية 

تعريف استراتيجيات التسويق العقاري:

هي أدوات وخطط مستخدمة لإظهار مزايا الشركة وإثبات تواجدها في السوق كما أنها تعزز من اسم الشركة في السوق.

أهمية استراتيجيات التسويق العقاري:

توفر استراتيجيات التسويق العقاري العديد من الفوائد للشركة تتمثل هذه الفوائد في:

    1. تساعد في قدرة الشركة على بناء ثقة بينها وبين العميل من خلال خطط وإعلانات دقيقة ومدروسة.
    2. حصول الشركة بسبب الاستراتيجيات على تحليلات مفصلة وتقارير بخصوص المنافسين وكيفية التعامل معهم وكيف يمكن أن يكون للشركة ميزة تنافسية أمام كل المنافسين للوصول إلى نتائج قوية.
    3. تساعد في زيادة العملاء والمشترين وهذا يساعد بالتبعية في زيادة الأرباح للشركة ونمو نسبة المبيعات.
    4. الاستراتيجيات هي أساس ظهور الشركة بشكل احترافي في السوق مما يجعل لها مكانة كبيرة وهذا من خلال استخدام أدوات متطورة وعملية، ظهور الشركة بشكل احترافي يجعلها محل ثقة أكثر من أي شركة أخرى لا تهتم بكيفية ظهورها في السوق؛ لذلك من أساس الاستراتيجية وعملها أن تُظهر الشركة بالمظهر الذي يجعلها موثوق بها.
    5. وصول الشركة إلى الجمهور المناسب لها مما يجعل عمليات البيع أكثر سهولة بسبب وصول الإعلانات للجمهور الذي يحتاجها.

وبهذا نكون قد ذكرنا مزايا تطبيق استراتيجيات التسويق العقاري للشركات وكيف يؤثر هذا على أداء الشركة وأرباحها، وبتلك المميزات أيضًا نوضح أن الشركات التي لا تهتم بعمل استراتيجيات تسويقية خاصة بها فهي مهددة بالفشل في أي وقت وعدم وصولها بشكل جيد مما يؤدي إلى سقوطها في السوق وعدم قدرتها على مجاراة المنافسين، كما أن العديد من الشركات تبحث عن أفكار مجنونة للتسويق العقاري وهذا لتتصدر المشهد وتستطيع أن تتفوق على الشركات العقارية الأخرى.

تحليل سوق العقارات وفهم الاحتياجات 

تحليل سوق العقارات في مصر هو من أهم الخطوات في استراتيجيات التسويق العقاري والذي يساعد في عمل خطة واستراتيجية محكمة تساعد في الوصول إلى أهداف كبيرة وتنقسم هذه العملية إلى قسمين:

1- تحليل السوق.

تحليل السوق يعتمد على عدة عوامل وإجراءات وهي دراسة البيانات بشكل دقيق وهذه البيانات تتمثل في جمع المعلومات المتنوعة عن السوق مثل الأسعار الموجودة في السوق في هذا الوقت وهل من الممكن أن تتغير أم أنها ثابتة من فترة كبيرة، القدرة الشرائية للعملاء، مقدار الطلب في السوق على العقارات التي سيتم طرحها وهل يجب تقديم بعض العروض أو التسهيلات أم أن الطلب عليها كبير، وإذا كان كبيرًا هل هو طويل الأجل أم هذا الطلب عمره قصير وسينتهي بعد فترة قصيرة أو بإنتهاء موسم معين، تحليل المنافسين وجمع كل المعلومات عنهم والعروض الموجودة لهم في السوق ونسبة الطلب عليهم، وأخيرًا دراسة العوائق الموجودة في الوقت الحالي وكيف يمكن التغلب عليها، وهل سيحتاج الحل إلى وقت طويل أم أنه من الممكن أن يكون الأمر سهلًا وتتخطى تلك العوائق بسهولة من خلال بعض الخطوات البسيطة فقط، من خلال هذه المعلومات ستكون الاستراتيجية الموضوعة ناجحة ودقيقة وستصل إلى أعلى النتائج.

2- فهم احتياجات العملاء.

فهم احتياجات العملاء هي أيضًا من أساسيات استراتيجية التسويق العقاري ويمكن من خلال بعض الأشياء وهي محاولة التواصل الدائم مع العملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وسماع الآراء من خلالها وإنشاء استبيانات تجعل الشركة تفهم أفكار العميل وما مواصفات الشيء الذي يبحث عنه وكيف يمكن للشركة أن توفره له، دراسة سلوك العملاء أيضًا مساعد كبير في فهم احتياجهم ودراسة السلوك هو دراسة ما يتفاعلون معه أو يسألون عنه أو يحاولون البحث عنه من خلال محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي فهذه أيضًا طريقة قوية في معرفة احتياجات العميل، عمل مكالمات هاتفية وإرسال رسائل من الوسائل التي تساعد في معرفة ما الذي يبحث عنه العميل، وهناك بعض الشركات التي تقوم بعمل لقاء مع أفراد متفرقة وسؤالهم عن رأيهم في بعض الأشياء وهذا يجعلهم يفهمون تفكيرهم ورغباتهم.

كيف تساعدك Engaz CRM في شركتك العقارية

شركة Engaz CRM لها دور كبير مع الشركات العقارية في مساعدتهم على تنفيذ استراتيجياتهم وهذا من خلال توفير نظام إدارة كامل للعملاء وتقديم تقارير شاملة ودقيقة عن هؤلاء العملاء والمساعدة في تحويلهم إلى أرباح وصفقات ناجحة، توفر أيضًا إنجاز نظام متابعة للعملاء من خلال التواصل معهم هاتفيًا، أو عبر الرسائل النصية، أو رسائل البريد الإلكتروني والواتساب وهذا يجعل شركتك أكثر تقربًا من العملاء ومنها تستطيع وضع استراتيجية احترافية، كما أن إنجاز توفر لك تطبيق يجعل عملك أسهل ومتابعتك أكثر مرونة من هاتفك وفي أي مكان، تواصل معنا واحصل على استشارة مجانية فيما يخص أعمالك العقارية.

Scroll to Top