مراحل ادارة علاقات العملاء بشركات التطوير العقاري

مراحل ادارة علاقات العملاء بشركات التطوير العقاري

خلال الفترة الراهنة يتسم عالم الأعمال بالضراوة الشديدة في المنافسة، ونتيجة لذلك يبحث كل صاحب شركة عن ميزات فريدة ونقاط قوة تساعده في خوض غمار تلك المنافسة بنجاح، ويبدأ الأمر بالطبع بالإدارة الرشيدة والدقيقة، ومن هنا كانت الحاجة إلى تتبع مراحل ادارة علاقات العملاء ومعرفة أحدث ما تقدمه تلك النوعية من البرامج والمفاضلة بينها؛ لاختيار الأنسب، خاصة بعد الصدى الواسع الذي حققته والنتائج المبهرة فيما يخص نمو الشركات التي قامت بالاستعانة بها في إدارة أعمالها.

نظام إدارة علاقات العملاء

ما يطلق عليه CRM هو أحد أدوات علم التسويق الحديث وأحد الأعمدة الرئيسية التي ترتكز عليها الأنشطة الترويجية الخاصة بالشركة أو العلامة التجارية، عبر نظام متكامل يهدف إلى تنظيم العلاقة بين الشركات والعملاء الحاليين مع سرعة الحصول على عملاء جدد، فهو بمثابة منصة موحدة تجمع كافة الأنشطة الخاصة بالمبيعات والتسويق ودعم العملاء،

بالإضافة إلى تحليل وتبسيط السياسات وتضمين المعلومات والأشخاص، ولكن تبقى الميزة الأهم لبرنامج إدارة علاقات العملاء هي المحافظة على إنتاجية فريق المبيعات عن بعد وتوفير له كافة الحلول الذكية والأدوات للتعاون مع أقرانه وتقديم أفضل وأسرع خدمة عملاء.

مراحل ادارة علاقات العملاء
مراحل ادارة علاقات العملاء

أقرأ ايضا: علاقات العملاء والتسويق واهمية الـ CRM لادارة علاقات العملاء

أهمية استخدام التكنولوجيا في إدارة علاقات العملاء

crms برامج إدارة الأعمال تلعب دوراً بارزاً في نجاح الشركات لأنها ترتكز على كيفية بناء علاقات قوية مع العملاء وبالتالي تزرع بداخلهم الولاء للشركة أو العلامة التجارية وتحفزهم على تكرار التعامل مرة أخرى، وهو النجاح بعينه، أما خدمة العملاء السيئة قد تدفع المشترين للهروب والذهاب للمنافسين؛

لذلك تلك البرامج هامة للغاية سواء للشركات الكبيرة ذات قاعدة البيانات الضخمة للعملاء والتي تحتاج إلى نظام دقيق وشامل لإدارتها دون أي أخطاء أو توقفات، وهامة كذلك للشركات الصغيرة أو المتوسطة التي لا تمتلك السيولة الكافية لتقنيات التسويق والإعلان التقليدية وتحتاج إلى نظام فعال يوفر الوقت والجهد والأموال ويساعدها على النمو خلال فترة وجيزة.

وقد ساعدت التكنولوجيا الحديثة من خلال مراحل ادارة علاقات العملاء في الوصول إلى نتائج مبهرة، فقد تم تلافي المشاكل والعيوب الناتجة عن العنصر البشري وأبرزها ضياع البيانات أو التكرار أو التخبط بالإضافة إلى بطء الأداء وضياع الوقت والمجهود وعدم التنسيق بين الموظفين وتأخرهم في الرد على العملاء إلخ،

ولكن كل ذلك انتهى مع برنامج ادارة علاقات العملاء المقدم من شركة إنجاز والخاص بالشركات العاملة في القطاع العقاري فقط، وهو عبارة عن منصة إلكترونية تعمل على الانترنت، وتدعم نظام كلاود AWS الخاص بشركة امازون والمعروف عنه أعلى معايير الحماية والأمان للبيانات،

وهو ما وفر تطوير أسرع للبيانات مع إمكانية تحديثها بشكل تلقائي، فضلاً عن فاعلية أكبر في المتابعة والتحليل وسهولة الوصول إلى البيانات من أي مكان مع زيادة التعاون بين الأقسام وتحسين الإنتاجية.

فوائد الحصول على هيكل تنظيمي لإدارة علاقات العملاء

سنتحدث هنا على سبيل المثال عن القطاع العقاري كنموذج مصغر عن عالم الأعمال عامة؛ حيث نجد المنافسة فيه على أشدها خاصة مع الأعداد الكبيرة جداً من الشركات سواء كانت مطورين أو مسوقين، وكل شركة منها ترغب في جذب أكبر عدد من العملاء؛ لاستمرار نموها ونجاحها وتواجدها في السوق، ومن هنا تأتي أهمية برنامج ادارة الشركات العقارية CRM.

عبر مراحل ادارة علاقات العملاء يحصل صاحب الشركة على ميزة تنافسية وذلك من خلال التعرف بشكل دقيق على أنواع العملاء وطريقة تفكيرهم وبالتالي تحقيق رغباتهم وإشباع متطلباتهم، كما وجد أن أغلب الأبحاث التي تتم في عالم التسويق توصلت إلى كون العميل يتخذ القرار بالشراء؛ اعتماداً على المعلومات التي يقوم بجمعها عن الشركات.

ويعد الانترنت هو أحد أهم القنوات التي تقدم تلك المعلومات وتساعد العميل على المفاضلة بين الشركات، بالإضافة إلى أن الأبحاث وجدت أيضاً أن العملاء بطبيعتهم عندما يجدون خدمة ممتازة لا يرغبون أبداً في تغيير الشركة بل يطمحون لتكوين علاقات طويلة الأمد، كما يفيد برنامج engazcrm لادارة علاقات العملاء في تقليل المصروفات الإدارية والتشغيلية عبر التوجه الصحيح نحو العملاء المربحين.

مراحل ادارة علاقات العملاء
مراحل ادارة علاقات العملاء

أهداف إدارة علاقات العملاء

هذا العلم وتلك التقنيات تهدف بالأساس إلى منح كل صاحب شركة، ميزة تنافسية في مد علاقات طوية الأمد مع العملاء وتحويل أي علاقة عابرة إلى مستدامة، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى زيادة ولائهم للشركة وهو الأمر الذي يبحث عنه كل مالك شركة بالتأكيد؛ لضمان نمو أعماله ونجاحه، فضلاً عن العديد من الأهداف الآخرى وأبرزها:

  • مساعدتك في اتخاذ القرارات حول الاستراتيجية التسويقية التي سون تنتهجها، عبر المعلومات التي تقدمها برامج إدارة العلاقات، حول ميول العملاء وتوجهاتهم والتوقعات الخاصة بتعاملاتهم المستقبلية.
  • غبر الحفاظ على مراحل ادارة علاقات العملاء يمكنك الحفاظ على العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد وتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء فعليين.
  • توحيد الرؤية التسويقية للشركة، وإقرار الموظفين وإلمامهم بنقاط الاتفاق حول المفاهيم الاستراتيجية للعمل.
  • جعل التفاعل الذي يتم ما بين موظف الشركة والعميل يتسم بالطابع الشخصي.
  • قياس مدى رضا العميل عن الخدمة المقدمة ورضاه كذلك عن التجارب الشرائية والمزايا التي يرغب في تطويرها والتطلعات التي يتمناها في الشركة، وكذلك ماهية المشاكل والاحباطات التي يرغب في حلها.
  • المعلومات الخاصة بالعميل تلك لا تساعد موظفي البيعات فحسب في تطوير علاقاتهم مع العملاء، لكنها يمكن الاستفادة منها في الأنشطة التسويقية الآخرى، ومنها التنبؤ بحجم المبيعات المتوقعة.
  • كما تقدم مراحل ادارة علاقات العملاء تقارير تفصيلية عن العملاء، والوسيلة التي يفضلها كل عميل في التواصل، وبالتالي مخاطبته بالطريقة الأكثر فاعلية له.
  • تعتبر مراحل ادارة علاقات العملاء وسيلة فعالة في محاصرة العميل، وإبعاده عن أي رسائل منافسة قد تشتته، فهو دائماً في بؤرة اهتمام شركتك؛ فلماذا سيبحث عن البديل؟.

مراحل ادارة علاقات العملاء بشركات التطوير العقاري

قبل حقبة التسعينيات لم يكن هناك نظاماً محدداً لعلاقات العملاء، فالأمر برمته كان يقع على عاتق الموظفين في إدارة العلاقات العامة، لكن بعد ذلك حدثت الطفرة مع ظهور الانترنت وتوسع نطاقات أعمال الشركات، أصبحت مهام علاقات العملاء تتم عبر برامج crm حديثة التي لها الكثير من الفوائد، وأبرزها:

  • زيادة المبيعات عبر مساعدة تحديد عدد العملاء المحتملين ومتابعتهم، والحصول على دورة مبيعات مقلصة يتم التركيز فيها على العملاء الجدين دون إهدار الوقت أو الجهد.
  • تضمن لك برامج إدارة علاقات العملاء، اتباع معايير معينة أثناء تنفيذ المهام، والتأكد من أن فريق العمل يقضي الوقت الفعلي داخل الشركة في إبرام الصفقات دون إهدار الوقت في أتمتة الأنشطة الروتينية كما كان يحدث في السابق.
  • يرسل لك البرنامج تقارير وبيانات دقيقة عن كل تفصيلة في الشركة، وهو ما يساعدك كصاحب قرار على الإطلاع بكافة المستجدات، وبالتالي التفاعل مع اتجاهات السوق واتخاذ أفضل القرارات.
  • البيانات عبر تلك البرامج محمية من خلال آليات أمان رقمية فائقة الجودة، كما أن إتاحتها على الانترنت سمح بإمكانية الوصول لها عبر الهواتف المحمولة، وبالتالي متابعة العمل من أي مكان وفي أي وقت.
مراحل ادارة علاقات العملاء
مراحل ادارة علاقات العملاء

أقرأ ايضا: كيفية إدارة العقارات والعملاء في شركات العقارات

دورة إدارة علاقات العملاء CRM

لو كنت تعمل في القطاع العقاري وتبحث عن البرنامج أو النظام الذي يمنحك أفضل استراتيجيات إدارة علاقات العملاء فهو بكل تأكيد نظام ادارة الشركات العقارية engazcrm الذي يمنحك أفضل الحلول الذكية كمالك لشركة أو مؤسسة أو أي كيان يهتم بالعمل داخل القطاع العقاري لكي تقوم بإدارة ومتابعة وتحليل أعمالك بشكل دائم، وبالتالي زيادة الإنتاجية وتحقيق النجاحات،

وعن أبرز مهام إدارة علاقات العملاء التي يقدمها لك هذا النظام الآتي:

  • بمجرد التواصل مع شركة إنجاز للتكنولوجيا العقارية سيقوم فريق خدمة العملاء بإخبارك عن أحدث الباقات المتاحة والتي تعتبر أفضل الأسعار المتاحة خاصة عند مقارنتها بالمنافسين.
  • يتم التعاقد بعد ذلك ثم إرسال لوحة التحكم التي من خلالها يمكنك مباشرة أعمالك، مع حرص شركة إنجاز على تدريب الفريق الذي سيعمل على النظام من شركتك بالإضافة إلى خدمات الدعم الفني المتاحة على مدار الساعة.
  • فضلاً عن توافر قسم للكورسات في عدة مجالات يمكن للموظفين التابعين لشركة التطوير أو التسويق العقاري الإستفادة منها وتنمية مهاراتهم من خلالها.
  • كما يوفر نظام engazcrm قسم للوظائف يمكن لصاحب الشركة العثور على الموظفين بسهولة من خلاله.
  • يمكن ربط النظام بسهولة بأي منصة عن طريق api او وسائل الربط المتوفرة بداخله وفي ذلك ميزة كبيرة في تسهيل عمليات التواصل والإدارة.
  • تعتمد على الاستضافة السحابية AWS الخاصة بشركة أمازون، كما يتم عمل النسخ الاحتياطي بشكل يومي للحفاظ على البيانات بمنتهى الأمان.
  • بمجرد تسجيل العميل على النظام يتم تحويله إلى موظف وفي حال تأخر في الرد يقوم النظام بسرعة تحويله إلى موظف آخر، وتلك العملية برمتها تتم بشكل أوتوماتيكي؛ لضمان سرعة الرد على العميل.
  • تقارير مفصلة حول العملاء وتاريخهم الكامل داخل النظام والخطوات التي تمت معهم، وكذلك تقارير مفصلة حول الحملات الإعلانية وتحديد الحملة الأكثر نجاحاً.
  • كما يوفر engazcrm تطبيق خاص للهواتف المحمولة لنظامي اندرويد وios، ولوحة Timeline يستطيع الموظفين من نشر بوستات وكتابة وادراج التعليقات.
  • يدعم engazcrm نظام الـ cil أي “ضمان حق انتساب العملاء الجدد للمسوق العقاري” وبالتالي الحفاظ على مجهود الشركات والموظفين.

وأخيراً، وبعدما تعرفت معنا على كل ما يخص مراحل ادارة علاقات العملاء وأهمية تلك البرامج الحديثة؛ احرص على أن تكون مع أكثر من 20 ألف خبير عقاري قد تعاقدوا مع نظام engazcrm من شركة إنجاز للتكنولوجيا العقارية الفريد.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

Table of Contents

انتقل إلى أعلى