17.jpg

الانطباع الأول من أهم الأشياء في البدايات، فمن الممكن أن يصل لعميل إنطباع أول يجعله يحاول إغلاق المكالمة بأي وسيلة، ولكن لماذا قد يحدث هذا الشئ؟ في أغلب الأحوال يكون بسبب أسلوب أو طريقة الكلام أو الكلام نفسه، فبعض الجمل قد تجعل عميلك لا يريد المتابعة في المحادثة، فيجب عليك معرفة أهم الجمل التي يجب عليك تجنبها حتى لايحدث هذا الأمر.

1- “متأسف لإزعاجك”

لا تبدأ كلامك بإعتذار عن الوقت؛ لان ذلك سيخلق انطباع لدى العميل أن هذا الشخص الذي يكلمه على وشك تضيع وقته في مجرد حديث لن يفيده بشئ، ولكن يجب أن توصل إليه الشعور أن هذه المكالمة ستكون مفيدة له بأقصى درجة.

2- “هل هذا الوقت المناسب لمحادثتك؟”

إذا كان عرضك هو عرض مغري أو لا يعوض فلا يهم ما هو الوقت الآن؛ بالطبع يجب عليك اختيار الوقت المناسب لمكالمة عملائك؛ إذا فلا حاجه لك لتسأله عن إذا كان الوقت مناسب أو لا؛ لإن هذا سيجعله يشعر أن هذه المكالمة عشوائية ولا تحمل أي إفادة.

3- “حتى أكون صريح معك”

لا تجعل كلامك خالي من الثقة، بل يجب عليك التحدث بكل ثقة وبكل ثبات؛ حتى يشعر العميل أنه يتحدث إلي الشخص المناسب الذي سيأتي له بالشئ المفيد، وليس مجرد مكالمة مع شخص غير مؤهل وسيضيع وقته.

4- “هل الميزانية متوفرة لديك”

أغلب أصحاب العمل لا يفكرون فقط في المال؛ بل في الإستفادة للشركة وللعمل فإذا كانت الخدمة أو المنتج المقدم بقدر كافي من الأهمية لن يفرق ما سيكلفه، فلا تجعل حديثك عن المال والتكلفة بل ركز على المميزات والأشياء المستفادة من الخدمة أو المنتج حتى يشعر العميل بأنه يستحق ثمنه.

5- الحديث عن المنافسين

من أكبر الأخطاء هي الحديث عن المنافسين في البداية أو بشكل كثير في المكالمة، فهذا لن يجعل العميل يثق بك وبمنتجك أو خدمتك أكثر، بل سيشعره بعدم الأمان، فإذا كانت خدمتك أو منتجك مميز ويفرق عن المنافسين، فسيعلم العميل هذا خاصة إذا كان مستخدم لإحدى خدمات المنافسين.

6- الحديث بشكل شخصي

بالطبع إذا حدثك شخص لأول مرة وفي أمور خاصة بالعمل بشكل شخصي جدًا هذا سيشعرك بعدم الراحة، فحديثك بشكل شخصي للعميل لن يجعل الأمور أسهل بل سيعقدها أكثر؛ فيجب عليك أن تكون بشكل أكثر إحترافي.

7- “هل سمعت عننا من قبل؟”

مهما كان حجم شركتك فمن الممكن أن يوجد أشخاص أو شركات لم تسمع عن شركتك من قبل، فلا تبدأ كلامك بهذا الطريقة؛ بل ابداءه بتعريف شركتك والخدمة أو المنتج المقدم واجذب العميل إلى الشركة وعرفه عليها وعلى مميزاتها.

8- الكثير من المصطلحات

إذا كنت تحدث عميل فمن الممكن أن لا يكون على دراية بالمصطلحات المستخدمة في العمل، وإذا أكثرت من استخدامها من الممكن أن يصل إليه شعور بعدم الفهم، مما سيؤدي إلي عدم رضاء تجاه خدمتك أو منتجك، فيجب عليك محادثة العميل بالطريقة الأقرب له.

لتصبح رجل مبيعات ناجح يجب عليك استغلال كل الفرص الممكنة، فكل مكالمة هي فرصة بالنسبة لك؛ فيجب عليك استغلال كل مكالمة ولا تضيع أي مكالمة بسبب جملة خاطئة أو تصرف خاطئ.

وماذا تفعل إذا شعرت أن المكالمة لم تبدأ بشكل جيد؟

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

Table of Contents

انتقل إلى أعلى